هل استطيع استخراج مكالمة لقضية

0

هل استطيع استخراج مكالمة لقضية؟ وما شروط إخراجها؟ حيثُ قامت المملكة السعودية بتقييد عددًا من الشروط للوصول إلى بيانات الأفراد أو الاطلاع على أمورهم الشخصية “مُكالمات، حسابات، …”، وفي حالة القيام بالتجسس على الآخرين دون توافر تلك الشروط فيتم مُعاقبة الفاعل، وخِلال موقع صناع المال يُمكن معرفة الحالات المسموح بها لاستخراج المكالمات.

هل استطيع استخراج مكالمة لقضية

قد يكون بينك وبين براءتك مُكالمة هاتفية، فهل يمكن استخراج مكالمة لقضية؟ يلزم اللجوء إلى الهيئة القانونية التي تقوم بتقييم الفعل الجنائي، وبعد تداول القضية قد تقرر الجهة القضائية أن تحتكم إلى ما يتوفر من معلومات وتسجيلات عند شركات المحمول.

تكون التسجيلات التي يتم استقدامها من شركات الاتصالات أكثر وثوقًا من نظيرتها المسجلة من أحد أفراد الجمهور، فسواء كان الإتيان بالتسجيل بطريقة مشروعة أم لا فإن القانون لا يمانع أن يستعمل التسجيل دون شروط أو قيود على براءة المتهم.

اقرأ أيضًا: استعلام عن قضية في المحكمة الإدارية

شروط الاطلاع على المكالمات

يحمي الدستور خصوصية المواطنين؛ وفقًا للمادة 45 التي تمنع الاطلاع على أي سجل اتصالات إلا بإذن قضائي، شرط ألا تتجاوز فترة الاطلاع على سجل مكالمات المتهم ثلاثين يوم، كما أن تسجيل المُكالمات يُتاح؛ وفقًا لبعض الحالات.

  • موافقة الطرف الآخر.
  • التسجيل في مكان عام.
  • في حالة التعرض للتهديد أو السب.
  • التسجيل لإثبات البراءة في قضية.

اقرأ أيضًا :الاستعلام عن قضية تنفيذية بلدية الشارقة

هل يعتد بالمكالمات المسجلة دون إذن

يجرم تسجيل مكالمات شخصية وعرضها دون موافقة النيابة أو القاضي الجزئي، وإذا تم استعراض تسجيل هاتفي لجريمة سب وقذف دون أخذ الإذن القانوني يعتبر لاغي ولا يعتد به.

رغم أن تسجيل المكالمات بين الأشخاص من الأمور المشروعة قانونيًا حيث يبيح القانون ذلك في بعض المواقف، إلا أنه وبشكل عام لا تعد المكالمة الصوتية دليلًا على جرم أو اعتراف موثق من الشخص.

فلا يتم اعتبار تسجيل المكالمة كأحد ضروب التجسس أو التصنت إلا في حالة التشهير بالشخص المتهم، وهذه مسألة قانونية أخرى.

تُقيد القوانين شروطًا صارمة لعدم التعدي على خصوصية الآخرين، وفي نفس الوقت لا تُجحف بحق الطرف الثاني؛ حيث أتاحت له إمكانية استخراج المكالمات في حالات خاصة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.