هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة مصر

0

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة؟  ما هي ضوابط الأخذ بمحادثات الواتساب؟ أصبحت المحادثات الإلكترونية تلعب دورًا في حال وقوع جريمة ما، فمن شأنها أن تُغير مجرى القضية، ولكن دون تجاهل أنه من السهل تزويرها، لذا من خلال موقع صُناع المال سنتعرف على ما أقرته هيئة القضاء المصرية حول رسائل الواتساب.

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة مصر

نُلاحظ أن كثير من القضايا السابقة التي تم فيها اعتماد رسائل الواتساب أو الفيس بوك كان يتم الطعن فيها بالتزوير وفي كل مرة يتم قبول الطعن، نظرًا لقبول وقوع هذا بالتأكيد.

لكن مع صدور مجموعة من القرارات القضائية فإن الدائرة المدنية والتجارية بمحكمة النقض أصدرت قرار بقبول رسائل الواتساب والفيس بوك، ولكن شريطة أن تكون خاضعة لمجموعة من الشروط التي تؤكد صحتها.

لكن مع العلم أنه لا يتم الأخذ بتلك الرسائل كدليل قطعي ورئيسي في أي من القضايا، ولكنها من ضمن الدلائل خاصةً في حال عدم توافر دلائل كافية للقضية.

ضوابط الأخذ بمحادثات الواتساب بمحاكم مصر

قد أشارت هيئة النقض في حُكمها “حجية الرسائل الإلكترونية مشروطه بتحديد وقت وتاريخ الرسائل وأن يكون متاح فنياً التأكد من مصدرها، وعدا ذلك لا حجية لتلك الرسائل“.

أي أنه يجب اطلاع هيئة المحكمة على وقت وتاريخ إرسال الرسائل، وتوافر فرصة للتأكد من صحة هذه المعلومات من فني متخصص، ولكن في حال عدم توافر ذلك، فإن هذا الرسائل باطلة ولا أساس لها من الصحة.

اقرأ أيضًا: عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي

متى يتم اعتبار رسائل الواتساب كدليل بالمحكمة؟

  • إذا كانت تحتوي بالفعل على معلومات قد تبرأ ذمة إنسان من المحاكمة.
  • تحتوي على المعلومات التي تفيد هيئة المحكمة والقضية.
  • تحتوي على تهديد يغير من مجرى القضية.

العلاقة بين الجرائم المعلوماتية والدليل الرقمي

نقصد بالجرائم هذه هي تلك التي يتم ارتكابها على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل نشر المعلومات والفيديوهات التي من شأنها أن تسيء لسمعة الفرد، وهُنا يأتي دور الدلائل الرقمية.

ففي هذه الحالة يُمكن الأخذ بدليل إلكتروني مثل رسائل الواتساب وغيرها، ما دلمت مستوفية الشروط ولا يتوفر بها أي من العوارض، أي متوفر بها التاريخ والوقت، والتأكد من مصدرها من قبل هيئة المحكمة العليا.

قد أشار المتخصصين أن هذا النوع من الأدلة عادةً يتم تناوله في القضايا الإلكترونية أكثر من القضايا الجنائية.

اقرأ أيضًا: عقوبة اتهام شخص بتهمة لم يرتكبها

المشاكل التي تؤثر على الدليل للإلكتروني

  • إمكانية إخفاء الدليل بسهولة.
  • حدوث اضطرابات فهم في محاولة فهم الدليل بشكل واضح.
  • مواجهة صعوبة في الوصول إلى الدليل.

إن اللجوء إلى الرسائل الإلكترونية ليس بالأمر الذي يحدث في كافة الحالات ولكن في قضايا مُحددة يستدعى الأمر ذلك، ومع ذلك لا تؤخذ كدليل قطعي يستدل به على إصدار المحكمة حُكم محدد.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.