هل يرث الأخ أخته إذا كان لها أولاد

0

هل يرث الأخ أخته إذا كان لها أولاد؟ وكم يكون نصيبه بشكل دقيق؟ حدد الدين الإسلامي نصيب الورثة من مال المتوفى، حيث شرع أن يكون لأقاربه من الدرجة الأولى مقدار من تركته؛ تعزيزًا للعلاقة بين الأقارب، ويأتي صناع المال بنصيب الأخ من تركة أخته.

هل يرث الأخ أخته إذا كان لها أولاد

يعتبر الميراث فرع في الشريعة الإسلامية يهتم بتوزيع أموال المتوفى، حيث يتحصل منه أقاربه وزوجاته وحتى والديه، لكن لكل منهم نصيب معلوم لا يُمكن الحصول على أكثر أو أقل منهم، لكن هل يرث الأخ أخته إذا كان لها أولاد؟

يستدل على هذا من قول المولى عز وجل (..وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ) (الآية 12: سورة النساء).

ففي حال كانت المتوفاة لها ولد فيُحجب الإرث عن الأخ ولا يكن له أي نصيب من تركة أخته، فالنصيب للأولاد والبنات والزوج، الذي بدوره يأخذ الربع من تركة زوجته المتوفاة.

هل يرث الأخ أخته إذا كان لها بنات

في إطار الإجابة عن سؤال هل يرث الأخ أخته إذا كان لها أولاد؟ يُمكن بيان ورث الأخ الشقيق أو الأخ من الأب لأخته المتوفاة في حال كان لها بنات دون ولد، حيث تُقسم التركة إن كان لها ابنتان بأن يحصلوا على ثلثي التركة، والزوج يتحصل على الربع، أما الأخ فله باقي التركة.

تعرف إلى حكم الدين في إرث الأخ من أخته في حالة كانت لديها بنات، في حالة كانت المرأة المتوفاة لديها بنات وأخ شقيق فيرث الأخ معهم وتقسم التركة بحسب ما جاء الشرع.

اقرأ أيضًا: كيفية اقتسام الورثة الأموال مورثهم المودعة بالبنك

من يرث الأخت التي لم تنجب أولاد

من المسائل الشائكة التي يقع فيها الكثير من الأشخاص عدم القدرة على معرفة النصيب الخاص بكل فرد من ميراث الشخص الميت، حيث يُمكن أن تتوفى المرأة ويبقى لها أخ وأولاد ويظهر سؤال هل يرث الأخ أخته إذا كان لها أولاد؟

كما يُمكن أن تتوفى المرأة ولا يكن لها أولاد يتحصلون على مالها كإرث شرعي لهم، فمن يرثها إذا؟

  • الأب والأم.
  • الزوج والجد.
  • الأخوة الأحياء من خلال تقسيم للذكر مثل حظ الأنثيين، فيرث الأخ أخته في حالة لم يكن لها ولد فيحصل على النصف وكل أخت الربع.

اقرأ أيضًا: ما هي متطلبات صك حصر الورثة

من يحجب الإرث

كلمة الحجب في اللغة العربية تعني المنع، وفي المصطلح الشرعي منع حصول شخص على الميراث لوجود شخص آخر، حيث يُعد الفرع الوارث أي الولد الذكر من أهم ما يحجب الورث.

  • الأخوة الأشقاء عند وجود أبناء ذكور.
  • الأخوة للأب عند وجود أخوة أشقاء أو أولاد ذكور.
  • الأخوة من الأم عند وجود أبناء سواء ذكور أو أبناء.

بيّن الدين الإسلامي الحنيف في القرآن الكريم نصيب كل واحد من تركة ذويه حسب الشريعة التي تتسم بالعدل والإنصاف، فلم يترك الدين الإسلامي أمر ديني أو دنيوي لم يشتمل عليه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.