وش رأيكم بحي السويدي

0

وش رأيكم بحي السويدي؟ وما الذي يميزه عن غيره من الأحياء في الرياض؟ العديد من التساؤلات التي تتوارد على ذهن الكثيرين ممن يفكرون في الانتقال إلى حي آخر، الوافدين حديثًا لأراضي المملكة ومن خلال موقع صناع المال سوف نجيب على هذه التساؤلات.

وش رأيكم بحي السويدي

دائمًا ما رغبت في الانتقال من الحي الذي أقطن فيه إلى حي أفضل، لذا طرحت سؤال لأصدقائي على مواقع التواصل الاجتماعي وش رأيكم بحي السويدي؟ وإذ تلقيت رأي أحدهم يقول بأن الحي قد أصبح شبه مهجورًا.

فكانت تسكنه قديمًا العائلات القادمين من منطقة نجد وكان معظمهم من سكان قرى واحدة وعاشوا وترعرعوا في الحي فكانت نسبة وجود الأجانب في المنطقة لا تتعدى ال%1 فكان السعوديون نسبتهم الأغلبية الكبرى.

لكن طرأت كثير من التغيرات على السويدي في السنوات الماضية وأصبح من الأحياء سيئة السمعة بعد أن كان من أكثر الأحياء الهادئة والعريقة، وهذا بعد انتقال سكان الحي إلى شمال وشرق الرياض وأصبح أغلب سكان الحي من الأجانب الزاحفين من أحياء أخرى.

أصبح الحي من الأحياء الخاوية فبعد أن كان الحي مليئًا بالسكان أصبحت المنازل شبه مهجورة وقليل من السكان يقيم بالبنايات والمنازل.

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي بريدة جميع الأحياء

أين يقع حي السويدي؟

عند طرحي لسؤال وش رأيكم بحي السويدي؟ تلقيت عِدة آراء حول من كانوا يقطنون فيه، لكن الجدير بالذكر أنني لم أكن أعلم مكان الحي بالتحديد.

قام أحدهم بالإجابة على سؤالي بأن حي السويدي يقع في المنتصف بين العديد من الأحياء فهو يقع في الجنوب الغربي لمدينة الرياض ومن الشمال حي ظهرة البديع ومن الشرق حي سلطانة ومن الجنوب والغرب الطريق الدائري الغربي.

مساحة حي السويدي

كان السؤال عن مساحة الحي أمرًا هاما إلى أحد أصدقائي الذين يريدون الانتقال من الحي الذي عاشوا به طويلًا فقام بسؤال أصدقائه في العمل وش رأيكم بحي السويدي؟ وكم تبلغ مساحة الحي؟

كانت إجابته بأنه من الأحياء الصغيرة، فتبلغ مساحة الحي بقرابة 5.42 كيلو متر مربع وأنه كان يقيم به قديمًا وقام بالانتقال منه مؤخرًا بسبب صغر المساحة وقلة الخدمات.

طبيعة السكان في حي السويدي

يقول أحدهم كنت أزور أحد أصدقائي في حي السويدي وكنت أفكر في الانتقال للعيش بجواره فسألته عن طبيعة السكان والمقيمين في الحي فأجابني بأنه من أكثر الأحياء تنوعًا سواء فكريًا أو اجتماعيًا.

تبلغ نسبة الشباب في قرابة ال 98% من السكان وذلك بعد أن هاجر أغلبية السكان إلى الأحياء المجاورة مثل حي اليمامة ونزح إليه بعض سكان الأحياء الأخرى من الأجانب والوافدين فأصبح الحي يشهد تنوعًا ثقافيًا وحضاريًا ملحوظًا.

طبيعة الحياة في حي السويدي

تلك المعلومات عن الحي لم تكن بالنسبة لي كافية فأنا أحب الاطمئنان قبل أن اتخذ خطوة إلى أي مكان قبل الانتقال إليه فعند سؤالي وش رأيكم بحي السويدي؟ فأردت أن أتعرف على شكل الحياة في هذا الحي.

أجابني أحد المواطنين السعوديين المقيمين به حيثُ قال لي أنه كان من أفضل الأحياء في فترة الثمانينات حيثُ كانت جميع الخدمات تصل إلى الحي وكان أغلبية السكان من السعوديين، وهو من أقدم الأحياء في الرياض وذلك قبل انتقال الأجانب إلى الحي في السنين الأخيرة فأصبحوا يمثلون النسبة الأكبر من السكان.

كان ذلك قبل الخطر الذي أصبح يحاوط المكان حيث بدأت الحرب مع الإرهاب من ذلك الحين ضد أحد الخلايا الإرهابية بالقرب من حي الفلوجة حيث شهدت البلاد حينها الكثير من المواجهات بين الأمن السعودي والخلايا الإرهابية.

كانت هذه إحدى العوامل المؤثرة على طبيعة الحياة في حي السويدي مما أدى إلى ترك العديد من العائلات للحي والانتقال إلى الأحياء المجاورة هربًا من الخطر خوفًا على أبنائهم وأصبح من الأحياء سيئة السمعة.

أشهر المقيمين في حي السويدي

دائمًا ما أحب أن اسأل عن أشهر الأشخاص في الحي الذي أريد أن انتقل إليه فهي من العوامل الهامة التي قد تشجع على الانتقال أو الابتعاد عن بعض المناطق نسبة إلى الى العائلات والأشخاص المشهورة التي تقيم في الحي.

من ثم بحثت عن هذا الحي عبر الإنترنت ووجدت أنه هناك أكثر من شخصية مشهورة تقطن في هذا الحي ومنهم:

  • الشيخ عبد الله الراجحي أحد الإخوة الثلاثة ملاك بنوك الراجحي.
  • الشيخ عبد الله بن جبرين عضو هيئة كبار العلماء.
  • الشيخان حمد وسليمان الخنيزان أصحاب محلات الخنيزان للأجهزة الكهربائية.
  • معالي الدكتور عبد الله الدرعان مستشار وزير الداخلية والمحامي المعروف، وغيرهم من الشخصيات العامة ذات المناصب المرموقة.
  • الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان أستاذ الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • معالي الشيخ إبراهيم الحقيل رئيس ديوان المظالم.
  • الأديب المعروف أبو عبد الرحمن بن عقليل الظاهري.

من الجيد أن تقوم بالاستفسار وأخذ بآراء وتجارب الآخرين إن كنت تود في الانتقال من مكان إقامتك إلى مكان آخر، فهذا سيساعدك بكل تأكيد على اتخاذك لهذا القرار وتكون على علم بإيجابيات وسلبيات المكان من جميع الاتجاهات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.