أفضل محفظة استثمارية في الإمارات

0

أفضل محفظة استثمارية في الإمارات تعد حسابًا جامعًا بين العديد من الاستثمارات المالية المتنوعة، وذلك مثل أسهم البورصة والسندات والسلع والصناديق المغلقة والمتداولة، أي أنه من الممكن أن تتمتع المحفظة بمجموعة متنوعة من الأصول، وذلك ما يتبين عبر موقع صناع المال.

أفضل محفظة استثمارية في الإمارات

1-  محفظة استثمار بنك أبو ظبي

تعتبر محفظة بنك أبو ظبي الإسلامي من أشهر المحافظ الاستثمارية في دبي خصوصًا للأجانب، لا سيما وأنها تقدم العديد من الاستثمارات المختلفة التي من شأنها تحقيق الأرباح، مما يؤول لجعلها من أفضل المحافظ الاستثمارية في الإمارات.

اقرأ أيضًا: مزايا المحفظة الاستثمارية

2- الأسهم

يعد الاستثمار في الأسهم من أسهل طرق الحصول على المال وهو أشهر الاستثمارات الرأسمالية، حيث إنه يمكن للمستثمرين الحصول على جزء من رأس مال الشركة.

يعد الاستثمار في الأسهم من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على الكثير من الأموال في فترة زمنية قليلة، إلا أنها تحتاج إلى أن يكون المستثمر على دراية واطلاع بأداء الشركات.

يحتاج المستثمر إلى إقامة بحث شامل للحصول على المعلومات اللازمة حول كل شركة والتمتع بحس المغامرة، حيث إن غياب أحد هذه العوامل قد يؤول إلى خسارته للكثير من المال، ولهذا يشترط الاطلاع على الاتجاهات الأساسية للسوق قبل المضاربة على الأسهم.

3- الصكوك الوطنية

تعرض شركة سندات دبي الكثير من الخطط الاستثمارية في الصكوك بما يتماشى مع ضوابط الشريعة الإسلامية للاستثمار المالي، حيث إنها القائمة على شركة الصكوك الوطنية، والتي قد بدأت الحكومة الإماراتية فيها بنسبة خمسين بالمئة.

تهدف الشركة إلى توفير الكثير من الاستثمارات التي لا تكلف المستثمرين الكثير من المخاطر، ولهذا تعد الصكوك الوطنية من أفضل المحافظ الاستثمارية الإماراتية في الوقت الراهن.

تتمثل فترة الاحتفاظ بالسندات حوالي ثلاثة أشهر، ويمكن استرجاعها من خلال الكاونتر في الصرافة، ويكون الحد الأدنى للاستثمار هو 100 درهم إماراتي.

يمكن للمستثمر الحصول على عشرة سندات بقيمة 10 دراهم للسند الواحد، أو الحصول على سند واحد بقيمة 100 درهم.

لا يوجد حد مُعين للاستثمار في السندات، كما أنه يمكن شراء صكوك الشركة الوطنية عبر الإنترنت أو البنوك ومحلات الصرافة، وحينها يصبح الحد الأدنى للاستثمار هو 3000 درهم إماراتي ويمكن زيادة القيمة بمئة درهم.

اقرأ أيضًا: طريقة فتح محفظة استثمارية

4- صناديق الاستثمار

تتيح الحكومة الإماراتية العديد من صناديق الاستثمار والتي تعد بدورها أحد أفضل محافظ الاستثمار، خصوصًا للمستثمرين الذين لا يمتلكون المهارات اللازمة التي يحتاج إليها السوق والبورصة بشكل دائم.

تهدف الصناديق الاستثمارية إلى جمع الأموال من المستثمرين وتشغيلها في الأسهم والسندات، وغيرها من الاستثمارات التي من شأنها أن تدر الدخل الثابت، ويكون ذلك وفقًا لإشراف مدير الصندوق.

تعد الصناديق المشتركة من أفضل أنواع الاستثمار، خصوصًا وأنها تشتمل على العديد من الاستثمارات في العديد من الشركات، مما يؤول إلى تحقيق توازن كبير بين نسبة المخاطرة والمكسب.

يوجد نوعان من الصناديق الاستثمارية، فمنها ما هو مفتوح يمكن للمستثمر شراء حصته وبيعها في أي وقت، والنوع الثاني هو المغلق والذي يقيد المستثمر بوقت بيع حصته، والذي يكون في تاريخ استحقاقها أو بعده.

تتنوع الصناديق الاستثمارية بين شقين، الأول هو الصناديق المدارة وفقًا لنشاط، ويكون غرضها هو تعزيز حركة الاستثمار بما يزيد عن حركة السوق، وتكون في الأغلب عبارة عن عمليات شراء وبيع، إلا أن من أكثر عيوب هذه الصناديق هو ارتفاع نسبة المخاطرة فيها، بالرغم من المكاسب العالية.

النوع الثاني هو الصناديق المدارة بشكل سلبي، ويكون الغرض منها هو مواكبة حركة السوق، ويكون الأساس في هذا الاستثمار الحصول على عوائد رأس المال بشكل دائم وبطيء، حيث إنه لا يتم البيع ولا الشراء في هذه العملية.

5- الذهب

تعرف الإمارات العربية المتحدة ومدينة دبي تحديدًا بأنها أرض الذهب، ووفقًا لحالة الذهب الحالية وسعره المستمر في التزايد، يعد هو المثال الأفضل للمحافظ الاستثمارية بشكل حالي.

حيث إنه من أسهل المنتجات التي يمكن بيعها للحصول على المال، ويعد سوق الذهب في حالة تقلب مستمرة إلا أنه يتزايد بشكل حالي.

يعد الذهب من أكثر الوسائل الاستثمارية الأكثر أمانًا في الفترة الحالية، خصوصًا وأنه يمثل خط دفاع دائم أمام التضخم، مما يؤهله ليكون أفضل محفظة استثمارية.

يتم بيع الذهب بالإضافة إلى زيادة تكلفة الصنعة عليه، كما أن الذهب يتم بيعه بالوِحدة والتي تؤول إلى إضافة بعض الرسوم الإضافية.

6- العملات الرقمية

يعد سوق العملات الرقمية بشكل متزايد بصورة متسارعة في الفترة الحالية، فنجد أن سعر البيتكوين والإيثيريوم وغيرهم من العملات الرقمية في حالة من الزيادة المستمرة، وبالرغم من أنها غير مركزية إلا أنها محدودة مما يجعلها حصرية ويساعد في تعزيز عملية الطلب عليها.

يوجد العديد من الشركات العالمية ذات الجنسيات المتعددة التي أعلنت قبولها للدفع عبر العملات الرقمية، بالإضافة إلى الدول التي أتاحت استخدام العملات الرقمية بشكل منظم، وكانت الإمارات العربية المتحدة واحدة منها.

لا يمكن استخدام العملات الرقمية كأداة قانونية للشراء أو دفعها لقاء أي خدمة في دولة الإمارات، إلا أن مدينة دبي تعد مركزًا عالميًا لتكنولوجيا العملات الرقمية والمشفرة والبلوكتيشين، خصوصًا وأنها القيمة التي تمتلكها قد فاقت التريليون دولار.

يحتاج المستثمرين الراغبين في وضع أموالهم في العملات الرقمية إلى معرفة أنه يوجد العديد من المخاطر حول هذا الاستثمار، وذلك على الرغم أن كل المنتشر حول العملة مزدهر وواعد.

إلا أن السبب في ذلك يعود إلى أن السوق الخاص بها يتسم بالتقلب المستمر، ولهذا فيجب تنويع الاستثمارات التي تشملها المحفظة الاستثمارية.

7- المناطق الحرة

أعلنت الحكومة الإماراتية عن فتح باب الاستثمار في المناطق الحرة، وقد أعلنت عن تواجد أربعين منطقة قد تم توزيعهم في كامل أرجاء الإمارات، ويمكن للمستثمرين القيام بالاستثمار الشامل في هذه المناطق مقابل حصولهم على كافة الأرباح، دون دفع أي ضرائب للدولة.

8- الفوركس

في الآونة الأخيرة قد كثر تداول الفوركس بشكل كبير فهو سوق كبير وواعد وله تاريخ مليء بالمفاجآت، حيث إنه قد انتصر في الكثير من الأحيان على سوق الأسهم.

يوجد الكثير من المستثمرين الذين يضعون أموالهم في شراء العملات الأجنبية وبيعها بغرض الحصول على المكاسب المالية، حيث إنه في سوق الفوركس فيتم شراء العملة مقابل عملة أخرى.

فتعد الفوركس من أفضل المحافظ الاستثمارية خصوصًا وأن حجم استثماراتها في دبي قد وصل إلى 5 تريليون دولار.. الجدير بالذكر هو أن الإمارات المتحدة العربية لا تقوم بفرض ضرائب على تداول الفوركس على نقيض الكثير من الدول.

مما أدى إلى اتجه الكثير من المستثمرين إلى سوق الفوركس، لا سيما وأنه عبارة عن تداول فوري، فيتم شراء العملة بسعر معين من الوسيط ويبيع عملة أخرى بسعر أخر.

اقرأ أيضًا: ما هي المحفظة الاستثمارية وفوائدها وأنواعها؟

9- العقارات

تعد مدينة دبي من أكثر الأماكن جذبًا للسياح في العقد الأخير، فهي واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم، حيث تضم أفضل المنازل والفنادق، وبعد القرار الإماراتي الأخير قد صارت الإمارات العربية المتحدة محل الاستثمار الناجح.

صرحت الحكومة الإماراتية بأنه يمكن لأي شخص أيًا كانت جنسيته التملك في الأراضي الإماراتية وشراء العقارات، مما أدي إلى فتح العديد من فرص الاستثمار بمختلف أنواعه للمقيمين في الإمارات، خصوصًا وأن المستقبل الاقتصادي للدولة واعد ويزداد ازدهارًا.

يسمح القانون الإماراتي حق التملك لفترة مؤقتة؛ بغرض استخدام ممتلكات الغير والتربح منها بشكل قانوني وسليم، مما يوفر سهولة الحصول على الدخل السلبي التي تكون بدورها واحدة من أهم المحافظ الاستثمارية الإماراتية.

تعد المحافظ الاستثمارية من أفضل الطرق التي تؤهل المستثمر لزيادة رأس ماله بشكل كبير، سواء على الصعيد السريع عبر الاستثمارات المليئة بالمخاطر والاحتمالات أو من خلال الاستثمارات المضمونة ذات المدى البعيد.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.