نموذج تقرير مبيعات يومي وشهري وسنوي جاهز

0

نموذج تقرير مبيعات يومي وشهري وسنوي جاهز يساعدك في تقييم حركة البيع والخروج بالنتائج الدقيقة، ويستطيع فريق التحليل المالي الجيد الخروج بأسباب تأخر علمية البيع ومشكلات تصريف المنتج، الأمر الذي يحسن من عملية البيع بشكل عام، وعبر موقع صناع المال نقدم لكم نماذج وطرق كتابة التقارير اليومية.

نموذج تقرير مبيعات يومي وشهري وسنوي جاهز

تستطيع تحميل التقرير المفصل من هنا، وهو يحمل ثلاث قوائم، الأولى هي قائمة المنتجات، والثانية هي المبيعات، ويوجد تقرير برسم بيان بمجمل المبيعات بالأشهر.

تتيح منصة مايكروسوفت مجموعة من النماذج عالية الجودة التي نقدمها لكم فيما يلي:

1- تقرير المبيعات الشهري

يحتوي على ثلاثة قوائم، الأول هو مجال لإدخال البيانات وإدراجها حسب التاريخ، اسم الشركة، المبلغ والعوائد الشهرية، الثاني هو تقرير بالمبيعات مقسم على أربعة أجزاء (هي أقسام السنة المالية الأربعة) ومدرج إلى جانبها اسم الشركة وإجمالي المبيعات.

القسم الثالث والأخير في الملف هو التنبؤات المالية، وهي مليئة بالرسوم البيانية، سواء على الصعيد الشهري أو السنوي ومختلف التفاصيل الأخرى مثل الكمية والعائدات وهامش الربح.

تستطيع الحصول على الملف بصيغة إكسيل من هنا.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مدير مبيعات ناجح؟

2- حاسبة دفعة القرض النهائية الكبيرة

يعمل هذا الملف للموازاة بين الالتزامات المالية والمعطيات المادية التي بحوزة صاحب القرض، يقارن بين الدفعة الشهرية، والمبلغ المدفوع، والفائدة النهائية، وتستطيع الاستفادة من حاسبة الملف المرنة لسداد التزامات أي قرض أو دين من هنا.

3- الميزانية العمومية

يحمل هذا الملف أربعة قطاعات، الأولى هي الفئات المنقسمة إلى:

  • الأصول الحالية
  • الأصول الثابتة
  • الأصول الأخرى
  • الالتزامات الحالية
  • الالتزامات طويلة الأمد
  • حقوق المساهمين

الجانب الثاني هي الالتزامات وهي توازي الفئات من حيث وجود أي واجب مادي تجاه أيّ من الأطراف، القطاع الثالث هو الأصول المادية وهي منقسمة إلى حالية وأصول ثابتة.

الجزء الأخير هو بيان بملخص ما جاء في القطاعات الثلاثة السابقة، حيث يُجمل الملف في نقاط قليلة الأصول المملوكة والالتزامات بنوعيها الحالي وطويل الأمد، مع حصر بإجمالي كلٌ منهما، وتستطيع معرفة الميزانية العامة لشركتك عبر ملف الإكسيل من هنا.

4- موازنة اتجاهات المصاريف

يتميز الملف بحصره لاتجاهات المصروفات في مجمل الشهور عبر رسوم بيانية، ينحصر إجمال كل شهر في نهاية الجدول بعد حساب المصروفات وتجميعها، ويتيح لك الملف كذلك تغيير المصاريف في كل شهرِ على حدة من خلال تخصيص 12قائمة لك شهر في السنة.

يأتي الملف مع قسم “التلميحات” الذي تستطيع منه معرفة كل أساليب عمل برنامج الحاسب في الملف، ويمكنك تحميله من هنا.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد بيع بضاعة 2024

كتابة تقرير مبيعات يومي وشهري وسنوي

هذه الطريقة يمكن أن تكون اختيارًا مناسبًا للذين يتطلعون لعمل تقرير مبيعات مبسط في الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وهو تقرير يوفر حصرًا بالمنتجات المبيعة وكافة التفاصيل عنها وعن الدخل.

أولًا: أقسام التقرير

  • القسم الأول: هو الذي يتم حصر البيانات المؤرشفة مثل الاتفاقيات والوثائق المالية التي تضم إلى مجمل البيانات بشكل ضمني.
  • القسم الثاني: هو الذي يحتوي على معلومات عملية البيع مثل نقاط البيع والمنتجات المباعة مع أكوادها إذا وجدت، بالإضافة إلى المعلومات المتاحة عن الموردين الذين يتم التعامل معهم في الوقت الحالي.
  • القسم الثالث: وهو الذي يحتوي دراسة فنية للحركة المالية؛ يمكنك تقسميه إلى ثلاثة أجزاء بالمبيعات اليومية والشهرية والسنوية.

ثانيًا: آلية عمل التقرير

في حالة الشركات المتوسطة التي تتبع قسم واحد في المبيعات يمكن تعميم التقرير على جميع الموظفين، الأمر الذي يوفر الوقت في المقام الأول عند القراءة، واختصار المجهود وتقليل الأخطاء في المقام الثاني.

تستطيع إضافة مؤشرات خاصة للتقرير، مثل مؤشر المبيعات، دورة حياة المنتج، نسبة نجاح المبيعات أو وجود نسبة ثابتة من المرتجعات.

يتم تسليم نسخة من التقرير في نهاية كل يوم من الموظفين المختصين الذين قاموا بالحسابات، وهذا يتيح الاستفادة من البيانات المجمعة في خلق صورة كاملة يمكن خلق مخرجات مهمة منها.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد توريد word

ثالثًا: مميزات تقرير المبيعات

توجد فائتين من أي تقرير مالي، الأول هو معرفة الميزانية والموازنة المالية؛ والتي تفيد مقدار الربح أو الخسارة الحالية، والثاني هو تقسيم العملية الإنتاجية إلى مراحل تجعل من عملية استخراج المعطيات أسهل وأدق.

يسهم التقرير في معرفة نقاط التعطل والضعف في دورة حياة المنتج، الأمر الذي يسهم في حالة تداركها بتقصير المدة وزيادة الربح بالتبعية.

تستطيع من خلال ملف الإكسيل البسيط عمل الموازنات المالية توقع مسيرة البيع في الأشهر التالية، ويمكنك ضم مؤشرات السوق المحلي إلى الحسبة لتستطيع التنبؤ بكل ما يطرأ على مشروعك من تغييرات.

معرفة العلاقة بين طريقة الدفع وسير العملية، الأمر الذي يعمق فهمك لسلوك العميل ويساعدك في تركيز جهودك في نقاط الفعالية بدلًا من توزيعها بالتساوي.

معرفة نقاط البيع والتوزيع الرائجة، وقياس جودة المنتجات القادمة من الموردين بصورة رقمية خالية من التقدير البشري، وهو ما يضمن لحركة البيع انتشارًا أعمق وأكثر فاعلية في السوق.

قد يكون نموذج تقرير مبيعات يومي وشهري وسنوي جاهز والذي يقدم لك مستوى عالي من الاحترافية في البيانات هو الخطوة الأولى لتحسين حركة المبيعات في شركتك.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.