نموذج عقد توريد word

0

نموذج عقد توريد word بمثابة شهادة بين طرفين (البائع والمشتري)، يُمكن لهذا المورد أن يكون شخص أو مؤسسة لأنه الطرف الذي يبيع أو يورد للمشتري، أما بالنسبة إلى المشتري فيُمكن له أيضًا أن يكون فرد أو مؤسسة، ويتم تحديد شروط هذه الصفقة بين الطرفين فقط مع مُراعاة البنود العامة، ونتعرف على التفاصيل من خلال موقع صناع المال.

نموذج عقد توريد word

عقد التوريد هو وثيقة يقوم بها الطرفين بالتعهد بكافة البنود المذكورة فيه سواء كانت بنود خاصة بالسعر أو الجودة أو المدة وطريقة الدفع، على أن يوافق الطرفين على هذه البنود بدون أي ضغوط خارجية، في السوق السعودي، غالبًا ما يكون عقد التوريد ضروريًا لتأمين الأسعار المخفضة والمزايا الأخرى.

يُمكن تحميل نموذج جاهز للعقد من هنـــا.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد بيع بضاعة 2024

محتويات نموذج عقد توريد word

  • الاحتكار: أي وجود بند في الاتفاق أو العقد ينص على أن البضائع سيتم نقلها إلى العميل من قِبل المورد فقط، أي يكون هُناك سلعة مُعينة لا يُمكن للعميل الحصول عليها إلا من خلالك.
  • التسعير: المقصود هُنا هو سعر الوحدة المُباعة سواء كانت خضراوات مثلًا أو لحوم أو مستلزمات طبية وغيرها بالإضافة إلى توضيح طريقة الدفع في هذا البند.
  • جودة المنتج والمعايير: تُعتبر من أهم البنود في العقد، حيث يحرص هذا البند على ضمان جودة السلعة بالنسبة إلى العميل أو المشتري على أن تكون جودة مقبولة ومناسبة للغرض الذي تم شراؤها من أجله.
  • حل النزاع: في حالة حدوث أي مشاكل و أو أو خلافات يجب أن يُحدد نموذج عقد التوريد الاحترافي عملية تسوية المنازعات، ويكون هذا من خلال طريقة مُعينة يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين بالتراضي.
  • الدفع: هُنا يكون المعني وقت الدفع، هل يكون قبل الاستلام أو بعده، أو على فترات أو دُفعات منتظمة، وهل هو فوري أو على خطة أقساط اتفق عليها الطرفين.
  • الكمية: الاتفاق على الكمية التي سيتم بيعها إلى الزبون من قِبل المورد، وكيف سيتم تسليمها، والمدة التي سوف يستلم فيها العميل البضاعة.
  • المدة: مدة صلاحية العقد الخاص بالتوريد، هل هو مُتقيد بفترة مُعينة أم هو مفتوح بدون تاريخ مُعين.

نصائح عند صياغة نموذج عقد توريد

بالنسبة إلى التجارة والأعمال هُناك العديد من المشاكل التي تحدُث بسبب العقود التي تُصاغ بشكل خاطئ، فيجب أولًا قراءة العقد الخاص بالبيع والشراء من الطرفين بشكل جيد للتأكد من الصياغة الجيدة للنموذج.

  • يجب مُراعاة بند السعر وطريقة الدفع لأن هذا البند من البنود الأساسية في العقد والتي لا تقل أهمية عن الاتفاق نفسه، بالإضافة إلى تعريف الوقت في العقد، أي كم من الوقت سيحتاج المشتري لرفع أول دفعة –على الأقل- من قيمة البيعة، أم سيدفع المبلغ كله بشكل فوري أو هُناك خطة تقسيط مُخطط لها.
  • البند التالي يجب أن يكون كمية البضاعة المُباعة، فيجب التأكد من الكمية بالتحديد ومقدار ما يُريد المشتري، لأن في حالة عدم تحديد الكمية بشكل دقيق يكون العقد بلا فائدة تمامًا.
  • أما آخر البنود المهمة التي يجب تسليط الضوء عليها هي المُدة، أي الفترة الزمنية المتفق عليها من قبل الطرفين، هل هي مُحددة أم يوجد بند إضافي يُفيد بإنهاء العقد حسب الرغبة؟ يعطي الخيار الأخير مزيدًا من المرونة ولكن أيضًا المزيد من عدم اليقين.

تكمُن أهمية عقود التوريد في ضمان الحقوق بين البائع والمشتري، وهذا يحمي الطرفين من النزاعات في المستقبل أو حدوث أي خلافات، كما يضمن وجود بنود واضحة وصريحة يلتزم بها الطرفين.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.