نموذج عقد بيع ابتدائي pdf وword

0

نموذج عقد بيع ابتدائي يمكن الحصول عليه بكل سهولة، فهو مهم جدًا لا سيما عند البيع أو الشراء، حيث إنه وثيقة قانونية تثبت نية البائع والمشتري في إتمام صفقة البيع، فهو يضمن حقوق الطرفين ويضمن سير عملية البيع دون مشاكل أو نزاع، وهذا ما سنعرفه من خلال موقع صناع المال.

نموذج عقد بيع ابتدائي

عقد بيع ابتدائي 

انه في يوم —- الموافق ——– تحرر هذا البيع بالإيجاب والقبول بين كل من

1- السيد / ……………….. المقيم بناحية …………….. بطاقة قومية رقم ………..  مصري مسلم                                      ( طرف اول بائع )

2- السيد / ……………. المقيم……………… بطاقة قومية رقم ……….  مصري سلم                                                 ( طرف ثاني مشتري)

        وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهم للتعاقد والتصرف قانونا وبعدم خضوع أيا منهم لقانون الحراسة صار هذا البيع على البنود الآتية

البند الأول: – موضوع البيع

        باع وأسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية الطرف الاول السيد /………….  الى الطرف الثاني السيد / …………….لقابل لذلك شقة سكنية

مساحتها——— مربع كائنة …………..ومحدودة بحدود أربع هي:

الحد البحري:

الحد القبلي:

الحد الشرقي:

الحد الغربي:

البند الثاني: الثمن وطريقة السداد

  تم هذا البيع وقبل بثمن إجمالي قدرة —— جنيه (——- جنيها فقط لا غير) وقد دفع الطرف الثاني المبلغ كاملاً حال التوقيع على هذا العقد.

البند الثالث: ايلولة الملكية

يقر الطرف الأول البائع بأن ملكية الشقة المباعة بموجب هذا العقد قد آل إليه بطريق ………………………………………………ووعد بتسليم صورته للطرف الثاني المشترى للسير في اجراءات نقل الملكية ولضمان عدم تعرض الغير له في حيازته للمبيع.

البند الرابع

يقر الطرف الأول البائع بتعويض الطرف الثاني المشترى إذا ما تشفع في القدر المباع أيا من ورثة البائع لتنازلهم عن حق الشفعة في عقد القسمة المحرر بينهم.

البند الخامس: خلو المكان من حقوق العينية

يقر الطرف الأول ومن الآن بأن الشقة موضوع هذا العقد خالية من كافة الحقوق العينية أيا كان نوعها كالرهن أو الاختصاص أو الامتياز وحقوق الانتفاع والارتفاع ظاهرة او خفية وليس موقوفا ولا حكرا.

البند السادس: المعاينة

يقر الطرف الثاني بأنه عاين الشقة المباعة موضوع هذا العقد والملحقات المعانية التامة النافية للجهالة شرعا وقد قبل الشراء بالحالة الراهنة كما عاينها.

البند السابع: شروط تسليم المبيع

صار الاتفاق بين الطرفين على أن يتسلم الطرف الثاني المشترى الشقة المباعة موضوع هذا البيع والتعاقد في    ———– وبذلك يكون للطرف الثاني المشترى عليها كافة حقوق المالك في ملكة ومنها بالأخص حق البيع والإيجار أو أو أي حقوق أخرى يقرها عقد البيع دون اعتراض من الطرف الأول البائع

البند الثامن: – مصروفات ورسوم واتعاب العقد الرسمي

مصروفات ورسوم وأتعاب إنهاء إتمام العقد الرسمي بالإضافة إلى الشهادات العقارية وطلبات الشهر العقاري وكافة المصروفات وما يتعلق بإنهاء اجراءات نقل الملكية تقع على عاتق الطرف الثاني المشتري دون الرجوع على الطرف الأول البائع ويلتزم الطرف الاول بالمثول أمام الجهات المختصة بذلك للتوقيع على عقد البيع النهائي أمام مصلحة الشهر العقاري أو المثول أمام المحكمة للإقرار بصحة ونفاذ ذلك العقد

البند التاسع: الموطن المختار

        يقر كل من الطرفين صراحة بأنه متخذا محلا مختار له هو نفس العنوان المذكور بصدر هذا العقد وكل تخاطب رسمي على هذا العنوان يعد قانونيا

البند العاشر: المحاكم المختصة

المحاكم المدنية الواقع في دائرتها العقار الموجود به المكان موضوع هذا العقد هي المختصة للنظر والفصل في أي نزاع قد ينشأ بخصوص شرح أو تنفيذ أي شرط من شروط هذا العقد.

لذلك تختص محاكم الإسكندرية بالفصل في أي نزاع ينشأ لا قدر الله.

البند الحادي عشر: – نسخ العقد

تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل من طرفي العقد نسخة للعمل بها عند اللزوم.

والله خير الشاهدين

الطرف الأول ” البائع ”                                           الطرف الثاني ” مشترى “

الشاهد الأول

الاسم: ……………………………..

التوقيع: –

 

الشاهد الثاني

الاسم: ……………………………

التوقيع: –

اقرأ أيضًا: نموذج عقد بيع أرض word

بنود عقد البيع الابتدائي

بالحديث عن نموذج عقد بيع ابتدائي، فلا بُد من طرح البنود التي يتضمنها، النموذج والتي لا غنى عنها وهي:

 1- بنود أساسية

يلزم أن تتواجد في أي عقد ولا يصح أي عقد بيع ابتدائي بدونها وهي عبارة عن:

  • البيانات الكاملة للعقار مثل الموقع والمساحة والمواصفات الخاصة بالعقار.
  • بيانات البائع والمشتري مثل الاسم والرقم القومي ومحل الإقامة.
  • المبلغ المالي المتفق عليه.

2- بنود ليست أساسية

هي بنود ضرورية ولكن لا يلزم أن تتواجد في كل عقود البيع الابتدائية، حيث إن يكون العقد صحيحًا قانونيًا عند عدم وجودها وهي عبارة عن:

  • طريقة الدفع المتفق عليها بين البائع والشاري.
  • الضمانات التي يقدمها البائع للمشتري، والمشتري للبائع.
  • الشروط الجزائية التي تُفرص عند إخلال أي طرف من الأطراف بالبنود الموجودة في العقد.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد ايجار شقة قانون قديم 59 سنة

أهمية عقد البيع الابتدائي

  • يجب على الطرفين قراءة وفهم جميع بنود العقد الابتدائي قبل التوقيع عليه، كما يجب استشارة محامٍ أو خبير قانوني في حالة وجود أي شك أو سؤال حتى يسير إتمام العقد بكل يسر.
  • يجب أن يكون نموذج عقد بيع ابتدائي متوافقًا مع القوانين والأنظمة المعمول بها في بلد إتمام العقد، كما يجب أن يكون مطابقًا للشروط والمتطلبات التي تفرضها الجهات المختصة بشأن نوع وموقع وحالة العقار المباع.
  • يجب أن يكون العقد الابتدائي مكتوبًا وموقعًا من قبل الطرفين أو وكلائهم المسموح لهم بذلك، كما يجب أن يكون مصادقًا من قبل شهود أو كاتب عدل.
  • يجب أن يكون العقد الابتدائي قابلاً للإلغاء في حالة حصول ظروف قاهرة تمنع إتمام العقد النهائي، هذه الظروف تشمل حرب أو إفلاس أو وفاة أو عجز أو تغير في التشريعات وغيرها.
  • يجب أن يحتوي العقد الابتدائي على شرط جزائي في حالة عدم التزام أحد الطرفين بالتوقيع على العقد النهائي، هذا الشرط يحمي الطرف الملتزم من خسارة المال أو الوقت أو الفرصة.
  • الغرض من العقد الابتدائي هو تأمين الفوائد للطرفين وحماية حقوقهم والتزاماتهم، إذا لم يتم إتمام العقد النهائي، فإن الطرف المتضرر يمكنه المطالبة بالأداء أو التعويض.
  • العقد المبدئي هو وعد بإجراء عمل مستقبلي، لكنه لا يؤدي إلى هذا العمل مباشرة ذلك يجب أن يحدد العقد الابتدائي موعدًا لإتمام العقد النهائي، والذي يمكن أن يكون محددًا بتاريخ معين أو بحلول فترة زمنية معينة، في حالة عدم التزام أحد الطرفين بالموعد المحدد، يحق للطرف الآخر إلغاء العقد أو المطالبة بالتمديد أو التعجيل.
  • طبيعة العقد الابتدائي تحددها شروطه وليس اسمه، ويمكن أن يكون عقدًا تحضيريًا أو واجبًا للنفاذ مستقبلًا، حسب ما يتفق عليه الطرفان، وللحصول على عقد بيع ابتدائي ساري المفعول، يجب أن يتضمن عناصر أساسية تم ذكرها.

يتجه أغلب الناس سواء بائع أو مشتري إلى استخدام نموذج عقد بيع ابتدائي، لأنه يعطي لهم ثقة بإتمام العقد دون التعرض للنصب والاحتيال.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.