التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة

0

التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة يكون حسب أضرار، حيث إن عقد العمل غير مُحدد المدة يكون خطيرًا في بعض الأحيان حيث يعرضك إلى خسارة عملك في أي وقت، لذا من الضروري معرفة المعايير القانونية لفسخه، والتعويض الذي يُمكن الحصول عليه حينها في حالة كان السبب غير قانوني، وهذا ما يمكن التعرف عليه من خلال موقع صناع المال.

التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة

قيمة التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة هو أخذ راتب شهرين على التوالي على كل سنه قام الشخص بخدمة المؤسسة التي يعمل بها فيها، حيث تنص المادة (75) بالقانون على:

إذا كان العقد غير محدد المدة، جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناء على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد على ألا تقل عن ستين يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًا، ولا تقل عن ثلاثين يومًا بالنسبة إلى غيره

يجب الإشارة إلى ذلك بإشعار كتابي موجه إلى الطرف الآخر للفترة المحددة في العقد، قبل إنهائه، ولكن ليس أقل من 60 يوما إذا تم دفع أجر العامل شهريا، و30 يوما للآخرين وفي حالة الإنهاء المشروع، يجب على صاحب العمل إخطار العامل قبل 60 يومًا من الإنهاء.

فيما يتعلق بالمادة 76، يدفع صاحب العمل الإجراء المنصوص عليه في المادة السابقة (الإخطار قبل ستين يوما من الإنهاء) وهذه العقوبة كما هو مبين في المادة ونصها: (إذا لم يلتزم الطرف الذي أنهى العقد لأجل غير مسمى بالموعد المحدد للإخطار وفقا للمادة الخامسة والسبعين من هذا القانون، فإن الطرف الآخر في فترة الإخطار ملزم بدفع مبلغ مساوٍ لأجر العامل لنفس الفترة، ما لم يوافق الطرف الآخر على ذلك).

ينص على أن عقوبة عدم الامتثال للموعد النهائي هي دفع راتب العامل لمدة شهرين أو ما تبقى منه؛ لذلك، فإن السبب القانوني (الدوري) لمدة شهرين هو عدم امتثال صاحب العمل للموعد النهائي القانوني مما يعني أنه إذا كان الإنهاء مبررا، لكن صاحب العمل لا يمتثل للموعد النهائي القانوني(الإجراء)، فسوف يدفع للعامل شهرين أو ما تبقى منه.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة

يجب على أصحاب العمل والموظفين الامتثال لمتطلبات القانون المحلي المعمول به واحترام حقوق والتزامات بعضهم البعض؛ لذلك هناك العديد من الأسباب الوجيهة التي يمكن لأصحاب العمل الاعتماد عليها لإنهاء عقد عمل غير محدد.

  • الوضع الاقتصادي: في حالة حدوث أزمة اقتصادية أو ضائقة مالية، قد يضطر صاحب العمل إلى إنهاء عقد عمل غير محدد كجزء من عملية خفض التكلفة أو إعادة التنظيم.
  • سوء السلوك المهني: إذا تصرف الموظف بطريقة غير مهنية، مثل التحرش الجنسي أو العنف في مكان العمل.
  • خرق الأسرار التجارية: إذا كشف الموظف عن معلومات سرية للشركة أو سرق أو استخدم الملكية الفكرية للشركة دون إذن.
  • انتهاك القواعد والإجراءات: إذا تعدى الموظف بشكل متكرر القواعد “المحلية / الداخلية” للشركة، فيكون قد سببًا لفسخ العقد.
  • الأداء الضعيف: إذا كان الموظف غير قادر على أداء واجباته بشكل صحيح أو يعاني من ضعف الأداء المستمر، فقد يكون هذا سببًا جيدًا لإنهاء العقد.

الإجراءات القانونية لإنهاء عقد العمل غير المحدد المدة

إذا كان هناك سبب وجيه لإنهاء عقد عمل، يجب على الأطراف الامتثال للإجراءات القانونية لضمان إبرام العقد بشكل صحيح والتعامل مع أي نزاعات قد تنشأ؛ لذلك هناك العديد من الإجراءات الهامة لإنهائه، دون التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة.

1- تقديم إخطار مسبق

يجب على أصحاب العمل أو الموظفين الذين يرغبون في إنهاء عقد عملهم لفترة غير محددة من الوقت أن يعلنوا قانونًا عن واجباتهم وأن يقدموا إشعارًا مسبقًا وفقًا للقوانين واللوائح المحلية؛ فقد يحتوي القانون على متطلبات معينة فيما يتعلق بفترة الإشعار المسبق التي يجب أن يقدمها الطرف الذي تم إنهاء العقد معه.

2- تسوية حقوق جميع الأطراف بعد الإنهاء

بعد انتهاء العقد، من المهم حل حقوق الأطراف بشكل عادل وفقا للقانون المحلي وشروط العقد، فقد يشمل ذلك تسوية المبالغ المالية المستحقة والمكافآت المستحقة والمكافآت الأخرى.

يجب أن يعد الطرفان بالموافقة على تسوية تتطلب إجراءات قانونية، مثل توقيع اتفاقية تسوية أو الذهاب إلى المحكمة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

3- الذهاب إلى المحكمة في حالة النزاع

إذا نشأ نزاع بين الطرفين بشأن إنهاء عقد عمل غير محدد أو تسوية الحقوق، فقد يحتاج الطرفان إلى النظر إلى المحكمة لحل النزاع وتحقيق العدالة.

يجب على الأطراف تقديم الأدلة والوثائق المناسبة، وإذا لزم الأمر، طلب المساعدة من محام، كما يجب على الطرفين الامتثال للقوانين واللوائح المحلية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان الإنهاء الصحيح للعقد.

يمكن أن يساهم التواصل الجيد والتعاون بين الطرفين في تجنب النزاعات وتحقيق الإنهاء المتفق عليه للعقد.

نصائح لتجنب إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة

هُناك عِدة أمور يُمكنك اتباعها من أجل الاستمرار في العمل، وتجنب التعرض إلى إنهاء عقد العمل غير مُحدد المدة.

1- تحسين المهارات والتدريب المستمر

لزيادة فرص البقاء في وظيفتك، لتجنب إنهاء عقد عمل غير محدد، لتحسين مهاراتك والسعي لمواصلة التدريب المهني.

  • يجب أن يتم البحث عن فرص التدريب داخل العمل أو من خلال الدورات التدريبية وغيرها.
  • المحاولة في المشاركة في ورش العمل والمؤتمرات المهنية لزيادة معرفتك.
  • السعي للحصول على شهادات إضافية حيث يزيد هذا من قيمتك في سوق العمل.
  • تحقيق الاستفادة القصوى الموارد المتاحة عبر الإنترنت لتعلم مهارات جديدة.

2- الامتثال للسياسات والقوانين العامة

لتجنب الإنهاء غير القانوني لعقد العمل لأجل غير مسمى، يجب على الموظفين الامتثال للسياسات والقوانين المشروعة بشأن قضايا العمل.

  • تعرف على حقوقك والتزاماتك كموظف وقم بتطبيقها بشكل صحيح.
  • الامتثال لالتزامات العمل، مثل القيام بالعمل في الوقت المحدد أو القيام بالعمل المعين.
  • تعامل مع جميع الزملاء والموظفين بأخلاقيات واحترام.
  • الإبلاغ عن مخالفات القانون أو المخالفات في العمل واتباع الإجراءات المناسبة للإبلاغ عنها.

3- الالتزام بمعايير عالية من الأداء والسلوك المهني

لتجنب إنهاء العمل غير المحدد حيث أنه يجب على الموظفين الالتزام بأعلى معايير الأداء والسلوك المهني.

  • أداء المهام المعينة بشكل صحيح وفي الوقت المحدد.
  • العمل الجماعي والتعاون مع الزملاء.
  • الالتزام بأخلاقيات العمل والسلوك المهني.
  • تحليل التحديات وإيجاد حلول فعالة.
  • تعلم وتحسين المهارات المهنية اللازمة.

بالحديث عن التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة والأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة يجب الالتزام بالمواد القانونية الصادرة من مجلس الشيوخ وعدم مخالفتها لتحقيق المهنية والعدل.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.