اين يوجد رقم الهوية الاردنية

0

أين يوجد رقم الهوية الأردنية؟ وما هي كيفية كتابته؟ إن رقم الهوية هو الذي يثبت الشخصية الفعلية للشخص الذي يحمل البطاقة، ويكون ذلك الرقم مكتوبًا على بطاقة الهوية القومية التابعة للشخص، وهي تثبت جنسية حامل البطاقة التي تعطيه إياها الجهات الحكومية في الأردن، ونتعرف تفاصيل رقم الهوية من خلال موقع صناع المال.

أين يوجد رقم الهوية الأردنية

عند ميلاد الأطفال تقوم الجهة الحكومية المختصة بتسجيل الطفل في سجل جديد به رقم قومي خاص به يحمله الطفل بداية من لحظة ولادته، ويقوم بعد ذلك أهل الطفل باستخراج شهادة الميلاد الخاصة بطفلهم عن طريق رقم الهوية التابع له منذ لحظة ولادته.

عندما يكبر الطفل ويتجاوز مرحلة الصغر ويصل لسن الرشد المحدد تعطيه الجهات الحكومية المختصة بطاقة هوية يوجد بداخلها كافة المعلومات الخاصة به كاسمه وتاريخ ميلاده وصورته الشخصية واسم أبيه وأمه ولكن أهم معلومة في البطاقة هي الرقم القومي الخاص به.

شكل البطاقة الشخصية للفرد يختلف شكلها من دولة إلى دولة أخرى وكذلك تصميم البطاقة يختلف أيضًا، ولون الغلاف الذي نضع فيه البطاقة ويقوم بحفظها يختلف كذلك، أما المعلومات الهامة المتواجدة في البطاقات فهي لا تختلف من دولة إلى دولة أخرى فكلها تحتوي على المعلومات الشخصية التابعة للفرد كجنسيته ومكان معيشته ومؤهله الدراسي إن وجد وحالته الاجتماعية.

يتكون رقم الهوية في الأردن من عشرة أرقام، وتوجد هذه الأرقام تحت الخانة المخصصة للاسم بشكل مباشر وتضم البطاقة القومية صورة صاحب البطاقة الشخصية وجنسيته وديانته وتاريخ الميلاد واسم الوالد والوالدة.

اقرأ أيضًا: استعلام عن الشهادة الصحية للوافدين في الأردن

طريقة كتابة رقم الهوية

بالسؤال عن أين يوجد رقم الهوية الأردنية؟ فإنه يكتب بطريقة معينة وهي من اليسار إلى اليمين حيث يقوم الفرد بكتابة الأرقام كل رقم في خانة بداية من ناحية اليسار ثم يليها بقية الأرقام على نفس الترتيب.

عدد خانات رقم الهوية الأردنية

بطاقة الهوية يحصل عليها الفرد عندما يصل إلى سن معين وهي إثبات لشخصية الفرد، حيث تعد بطاقة الهوية من أهم الوثائق للفرد في كل دول العالم فكل دول العالم تعطي المواطنين التابعين لهم هوية تثبت علاقتهم بالبلاد وجنسيتهم وكل معلوماتهم الضرورية.

اقرأ أيضًا: شركات تمويل قروض شخصية في الأردن

متطلبات الحصول على رقم الوثيقة والهوية الأردنية

  • أربع صور شخصية ملونة.
  • البطاقة الشخصية للفرد.
  • البطاقة العائلية للفرد.
  • معرفة تاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية للفرد.

تمنح الهوية الأردنية لكل المواطنين الأردنيين بمجرد اتمامهم سن ستة عشر عامًا، أو يمكن أن يحصل المواطن الأردني على هوية قبل هذا السن ولكن تحت رعاية الوالدين.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.