شروط تحويل الصك الزراعي إلي سكني

0

شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني وجب تطبيقها بشكل كامل للحصول على الموافقات الضمنية المطلوبة من قبل الجهات الحكومية الرسمية بشأن إجراءات التحويل من الصكوك أو الوحدات الزراعية إلى الصكوك السكنية، حيث إنه غير مسموح بإزالة الأراضي الزراعية ومُباشرة بناء أي من العقارات من دون القيام بتلك الإجراءات، وذلك ما سنُتابع التعرف عليه تباعًا من خلال موقع صناع المال.

شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني

لا يتم السماح بالتحويل من الصكوك الزراعية إلى الصكوك السكنية إلا بتطبيق شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني والتي تُلزم بضرورة تطبيق الآتي:

  • من اللازم أن يكون الحد الأدنى لإجمالي مساحة الأرض حوالي 8.5 متر مربع وليس أقل من ذلك بما يضمن بأن تكون تلك الأرض مؤهلة لبناء أي من الوحدات السكنية.
  • ألا يتواجد أي من المشكلات القانونية الخاصة بالأرض.
  • كما تُلزم الشروط كذلك بضرورة الحصول على موافقة رسمية مُعتمدة من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة للتمكّن من مُزامنة إجراءات التحويل من الصك الزراعي إلى السكني.
  • من اللازم كذلك أن يتواجد أي من التخطيطات السكنية التابعة للمالك وغيرها من التطلعات المستقبلية بشأن الأرض للتحقق من أهليتها للبناء السكني.
  • في حال ما إذا كان مالك الأرض قد سبق له الحصول على قرض من قبل صندوق تطوير الأرض الزراعية يستوجب التوجه للحصول على موافقة رسمية من صندوق التنمية الزراعية قبل التطرق لتغيير الغرض من الأرض الزراعية إلى السكنية.
  • ألا تكون الأرض واقعة بالمناطق التي شملت فرض إيقاف تحويل الصكوك الزراعية إلى سكنية بقرار الحكومة السعودية.
  • سداد الرسوم ذات الصلة بتحويل الصك الزراعي إلى سكني والتي تختلف باختلاف موقع الأرض ومساحتها وما إذا كان هناك أي من المخالفات المُسجّلة على قطعة الأرض أم لا وما إلى ذلك من المُحددات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الصك الزراعي والصك السكني

المستندات اللازمة لتحويل الصك الزراعي إلى سكني

إلى جانب شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني يستوجب العمل كذلك على تقديم المستندات والوثائق الرسمية التي تثبت بدورها استيفاء الاشتراطات، ومنها نذكر الآتي:

  • تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية لمالك الأرض، مع ضرورة تقديم الأصل للمُطابقة لتحقق الجهات الحكومية من هوية المالك.
  • توافر ما يثبت ملكية الأرض الزراعية وذلك بتقديم صورة من صك ملكية الأرض الزراعية بالإضافة إلى النسخة الأصلية.
  • تقديم ما يثبت مدى صلاحية الأرض لبناء أي من الوحدات السكنية ويتم ذلك بتوفير نسخة من رخصة البناء ذات الصلة بالعقار المُراد الشروع في بنائه.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الصك الشامل والصك المشاع  

طريقة تحويل الصكوك الزراعية إلى سكنية

بالتحقق من تطبيق شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني يُمكن الانتقال لمُتابعة تنفيذ إجراءات التحويل الآتية:

  1. التوجه لتقديم أصل الهوية الوطنية غير مُنتهية الصلاحية إلى مالك الأرض.
  2. رفع طلب رسمي صادر إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان حيث يتم تعبئة نموذج طلب تجزئة العقار.
  3. التطرق للحصول على الموافقة بشأن القرار من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  4. مُصادقة قرار تجزئة العقار الصادر عن وزارة الشؤون البلدية من قبل كاتب العدل.
  5. الحصول على موافقة مُعتمدة على إجراءات التحويل من قبل صندوق التنمية الزراعية.
  6. البدء في تسجيل أي من العقارات الناجمة عن قرارات التجزئة.

اقرأ أيضًا: تحويل الصك المشاع إلى صك رسمي

ايقاف تحويل الصك الزراعي إلى سكني

من الجدير بالذكر أنه تم العمل على فرض إيقاف تحويل الصك الزراعي إلى سكني في حوالي سبعة مناطق بالسعودية، على أن يستمر قرار فرض الإيقاف إلى حوالي ستة أشهر إلى حين الانتهاء من وضع دراسات مُفصلّة بشأن استراتيجيات البناء بالمناطق المختلفة تجنبًا لحدوث أي من المشكلات ذات الصلة بالبنية التحتية وغيرها من المشكلات البيئة المُحتمل حدوثها، حيث تحرص الوزارة على تلبية كامل الاحتياجات العمرانية والمحلية بالبلاد.

كما جاءت السبعة مناطق التي شملت فرض إيقاف تحويل الصك الزراعي إلى سكني منطقة نجران والقصيم وجازان والحدود الشمالية والباحة وتبوك والجوف والقصيم، وذلك بقرار رسمي من قبل الحكومة السعودية.

هناك العديد من الاشتراطات المُعلن عنها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بشأن أي من طلبات التحّول من الصكوك الزراعية إلى الصكوك السكنية والواجب الالتزام بها من قبل المواطنين.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.