إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة في السعودية

0

إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة في السعودية يمكن من خلال اتباعها بطريقة صحيحة التسريع من عملية الوصول إلى السيارة المفقودة، والحيلولة دون أن يقوم السارق بأي إجراء غير مرغوب فيه من نقل ملكيتها أو نحو ذلك، كما أن من شأنها أن تحمي مالك السيارة قانونيًا في حال تم استخدام سيارته في أي أعمال غير مشروعة، وفيما يلي تتعرفون على الإجراءات اللازم اتباعها عبر موقع صناع المال.

إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة في السعودية

أتاحت الحكومة السعودية العديد من الخدمات المتعلقة بالخدمات المرورية، والتي يتم أغلبها بشكل إلكتروني للتيسير على المواطنين والمقيمين، وقد تضمن تلك الخدمات التبليغ عن فقدان السيارة أو سرقتها، والذي يمكن تنفيذه من خلال منصة أبشر الإلكترونية، باتباع الخطوات الآتية:

  1. التوجه إلى منصة أبشر من هنـــــــــــا، واختيار أبشر أفراد.
    إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة في السعودية 11
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على المنصة، بإدخال (اسم المستخدم/ كلمة المرور/ رمز التحقق المرئي).
    إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة في السعودية 12
  3. استخدام مربع البحث الموجود في الصفحة الرئيسية للوصول إلى خدمة الإبلاغ عن سرقة سيارة، أو تنفيذ الخطوات التالية.
  4. الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية، ثم خدمة المركبات.
  5. اختيار “إدارة المركبات”، ثم اختيار المركبة.
  6. الوصول إلى خدمة “الإبلاغ عن سرقة مركبة”، وبدء الخدمة.
  7. إدخال مواصفات السيارة المراد الوصول إليها.
  8. تعيين تاريخ سرقة السيارة.
  9. تأكيد الطلب، والانتظار حتى تتم دراسته والتواصل مع صاحب الطلب.

كما يمكن استبدال الإبلاغ الإلكتروني بالذهاب إلى أحد مراكز الشرطة في المملكة، وتقديم بلاغ فور وقوع حادث السرقة أو فور اكتشافه، ويحصل مقدم الطلب على رقم للبلاغ الخاص به حتى يتمكن من متابعة تقدم تحقيقات الشرطة بشأن الوصول إلى السيارة.

اقرأ أيضًا: طريقة بلاغ هروب عامل تربية مواشي

كيفية التبليغ عن سيارة مسروقة في السعودية

بعد معرفة إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة في السعودية إلكترونيًا؛ نشير إلى إمكانية الإبلاغ عن سرقة السيارة أو فقدانها عبر الهاتف، وذلك من خلال التواصل مع الشرطة السعودية، باتباع الخطوات التالية:

  1. الاتصال برقم الشرطة السعودية 993.
  2. طلب الإبلاغ عن السيارة المفقودة، وتزويد الشرطة بالبيانات المتعلقة بها مثل المواصفات وأي علامات مميزة للسيارة.
  3. توضيح ملابسات حادث سرقة السيارة.
  4. التواصل مع شركة التأمين التابع لها مالك السيارة المفقودة، لتغطي بوليصة التأمين أي مفقودات من السيارة أو تكاليف استبدالها في حال عدم التمكن من استعادتها.

تجدر الإشارة إلى أنه لا تتم مطالبة مالك السيارة بأية رسوم أو غرامات تم فرضها عليها من تاريخ تقديم بالغ سرقة السيارة، مع تغريم السارق عند التوصل إليه بكافة الغرامات المطلوب سدادها.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن بلاغ هروب عامل منزلي

نموذج بلاغ سرقة سيارة في السعودية

من الجدير بالذكر أنه عند الإفادة بسرقة سيارة في السعودية تتم إحاطة النيابة العامة بهذا الشأن من أجل إياقف كافة المعاملات القانونية مع تلك السيارة، والتي تتضمن عملية بيعها، وبالعودة إلى إجراءات التبيلغ عن سرقة سيارة في السعودية؛ نوافيكم بنموذج للإبلاغ عن السيارة المسروقة، والمطلوب تقديمه عند إجراء بلاغ السرقة.

السيد … رئيس قسم …

تحية طيبة وبعد؛

أتقدم إلى حضراتكم بهذا البلاغ عن سرقة سيارتي الخاصة من نوع …، والتي تحمل لوحة برقم … ولونها …، كما أوافيكم برقم رخصة السيارة وهو …

وأحيط سيادتكم علمًا بأن السرقة قد تمت في يوم … الموافق …، وذلك عندما كنت في مدينة …، تحديدًا في شارع …، حيث أني قد كنت صففت السيارة في بقرب المكان وطلبت من متعهد السيارات فيه أن يقوم بإدخالها إلى الجراج، لأخرج بعدها بحوالي نصف ساعة وأجد أن السيارة قد اختفت تمامًا.

لذا فإني أرجو من سيادتكم اتخاذ اللازم لتعميم البحث عن السيارة قبل أن يتمكن السارق من التصرف فيها، ولكم جزيل الشكر.

الاسم: …

رقم الهوية: …

محل الإقامة: …

رقم الهاتف: …

اقرأ أيضًا: كيفية إلغاء بلاغ الهروب من الجوازات

الإبلاغ عن سيارة مسروقة قبل نقل ملكيتها

أوضحت الإدارة العامة للمرور كيف يمكن الإبلاغ عن سرقة أو فقدان سيارة تم بيعها خارج المعرض ولم يتم نقل ملكيتها، حيث يتعين على صاحب السيارة التوجه فورًا إلى أقرب نقطة مرور من الحادث إذا كانت المبايعة قد تمت عن طريق معرض، وطلب المساعدة من الشرطة.

أما في حال كانت المبايعة قد تمت بشكل غير نظامي (خارج المعرض)؛ فيكون من اللازم توفير الآتي:

  • معروض يقدم إلى مدير هيئة الفصل المرورية.
  • برنت السيارة من شعبة الرخص، شريطة أن تكون سارية الصلاحية.
  • نسخة من وثيقة تأمين السيارة.
  • صورة عن الهوية الشخصية.
  • يشترط أن تكون جميع الوثائق المقدمة في بلاغ السرقة سارةي الصلاحية.

كما يمكن أن يتم الإبلاغ عن سرقة السيارة من خلال تطبيق “كلنا آمن”  الذي أطلقته الحكومة السعودية بهدف اتمتة عملية تقديم البلاغات الأمنية، حيث يمكن فتح التطيبق وإدخال البيانات المطلوبة، وتوضيح الشكوى، وإرفاق الوسائط ذات الصلة بالعملية المبلغ عنها، مثل الصور أو مقاطع الفيديو التي من شأنها توضيح السرقة، ثم تفعيل الموقع، وإرسال البلاغ، لتقوم الجهات المختصة بالنظر فيه والتواصل مع مقدمه لاتخاذ اللازم.

باتباع إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة في السعودية يحمي مالك السيارة نفسه من المالحقة القضائية في حال تم استخدام السيارة بشكل غير قانوني، كما تكون فرصته أكبر في الوصول إلى السيارة بسرعة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.