كيفية حساب الزيادة 10 بالمائة

0

تعلم كيفية حساب الزيادة 10 بالمائة يساعدك في الإلمام بالكثير بخصوص الدفع أو الحصول على الأموال، حيث إن تلك النسب هي ما يتم التعامل بها في عدة مواقف يومية في مختلف المجالات، وهذا ما يتطلب منك الإلمام بالأمر لكيلا تتعرض لطرق احتيال أو مشكلات في حساب نفقاتك، لذا نتناول كيفية حساب النسبة عبر موقعنا صناع المال.

كيفية حساب الزيادة 10 بالمائة

إن التعرف على طريقة حساب الزيادة المئوية أمر يفيد في نواحي الحياة المختلفة، سواء كان الأمر متعلق بخبر تابع لاقتصاد الدولة، وخصم على إحدى المنتجات في المحلات التجارية أو حتى الزيادة في الراتب الشهري، وذلك ما يكون له قاعدة أساسية لا بد من اتباعها.

لكن يمكن بكل سهولة حساب النسبة المئوية من خلال القاعدة (قيمة الراتب×10) / 100، أي أنه في حالة كان راتب شخص ما 300 ريال، فإن نسبة الزيادة 10% عليه يتم حسابها كما يلي:

  • (300×10)/ 100
  • نسبة الزيادة تصبح 3000/100
  • أي أن الزيادة في الراتب تكون مساوية 30 ريال، أي أن الراتب يصبح 330 ريال.

أي يمكنك بكل سهولة أن تقوم بمعرفة القيمة الزائدة على راتبك بتغيير رقم 300 وتطبيق القاعدة على راتبك.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين

طريقة حساب النسبة المئوية للزيادة

إن طريقة حساب النسبة للزيادة تتطلب أن يتم إيجاد قيمة الزيادة من خلال طرح العدد الجديد من القديم، ومن ثم يتم قسمة الزيادة على الرقم الأصلي وبعدها عليك ضرب العدد ×100، أي تكون القاعدة:

الزيادة بالنسبة المئوية = الزيادة/ العدد الأصلي× 100

مثال على ذلك أنه في حالة كان شخص يحصل على راتب 300 ريال، ومن ثم حصل على زيادة أصبح راتبه 330 ريال، فإنه يمكن حساب النسبة من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. (قيمة الراتب الجديد – الراتب القديم) = 300 – 330 = 30 ريال.
  2. (قيمة الزيادة/ الراتب الأصلي ×100) = 30/300×100 = 10%.

كيفية حساب نسبة النقصان

يمكنك أن تقوم بحساب نسبة النقصان في المبلغ من خلال قاعدة (الرقم الأصلي – الرقم الجديد) ومن ثم تقوم بقسمة قيمة النقصان/ الرقم الأصلي وتضرب الرقم ×100 أي تكون القاعدة:

حساب نسبة النقصان%= النقصان/العدد الأصلي ×100

أخطاء شائعة في حساب النسبة المئوية

في صدد توضيح كيفية حساب الزيادة 10 بالمائة، فيرجى العلم بأن النسبة المئوية هي الجزء من الكل، لذلك في الغالب ما يقوم شخص بقسمة الرقم بدلًا من الضرب في حالة حل المسألة أو محاولة إيجادها، بينما من الأصح أن يتم استخدام الضرب وليس القسمة أي أن إيجاد نسبة 35% للعدد 80 مثلًا تكون 28.

تطبيق حاسبة النسبة المئوية

في حالة كانت حساب النسبة المئوية بالنسبة لك صعب أو به شيء من عدم الفهم فإنه بإمكانك الآن حساب النسبة من خلال تطبيق إلكتروني متاح على جوجل بلاي أو اب ستور، وفيما يلي نتناول روابط تحميله:

رابط تحميل الأندرويد من هنــا
رابط تحميل الأيفون من هنـــا

 كيفية حساب النسبة المئوية في الاكسيل

هنا ننتقل إلى نقطة هامة في مقالنا كيفية حساب الزيادة 10 بالمائة، ألا وهي كيفية حساب النسبة المئوية في اكسيل، حيث إنه يتم الاعتماد عليه حاليًا في كثير من المجالات والأعمال لإنجاز المهام، وتحتاج إلى إتمام الخطوات التالية:

  1. انقر على أي خلية فارغة.
  2. اكتب 42/50 وانقر على زر Return.
  3. حدد الخلية التي بها النتيجة.
  4. من التبويب الخاص بالصفحة الرئيسية قم بالنقر على علامة النسبة المئوية % ستظهر لك نتيجة النسبة وهي 84%.

يرجى التنويه إلى أنه في حالة الرغبة بتغيير عدد المنازل العشرية التي تتواجد أمامك في النتيجة فإنه عليك النقر فوق زيادة الرقم العشري، أو إنقاص الرقم العشري.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الربح في التجارة

ما طريقة حساب النسبة المئوية من الحاسبة

بعد الإلمام بكيفية حساب الزيادة 10 بالمائة فيرجى العلم أنه بإمكانك الحصول على النسبة المئوية بكل سهولة من خلال استخدام الحاسبة، وهذا من خلال زر % المتواجد فيها، ففقط عليك إدخال الرقم الذي ترغب في حساب نسبته ومن ثم النقر على زر % وستجد الرقم المكافئ له.

حول النسبة المئوية

إن النسبة المئوية هي آخر جزء من المائة، وقد تم تحديد علامة % لها، والتي قد تم استنباطها من اللغة اللاتينية ويطلق عليها Per Centum  وتطورت وفقًا للتطور في اللغة الإيطالية لتكون بالشكل النهائي لها دائرتين صغيرتين ويفصلهم خط أفقي.

أما في القرن العشرين قد أصبح الشكل المختصر لها يستخدم بشكل رسمي ويتم كتابته في الوثائق الرسمية كاتفاقيات القروض التجارية وغيرها كنصوص الإجراءات البرلمانية البريطانية.

بينما بالنسبة لتاريخ النسبة المئوية ذاته ففي روما وقبل ظهور النظام العشري قد كانت الحسابات تجرى بالكسور أو مضاعفاتها، ومن ثم مع التطور أصبحت تلك الحسابات تطبق على كل من الخسارة والربح وكذلك أسعار الفائدة، وفي القرن 17 أصبحت نسبة الأسعار للفائدة بالجزء من المائة.

استخدامات النسبة المئوية

في صدد الحديث عن كيفية حساب الزيادة المئوية 10 بالمائة، فمن الجدير بالذكر أن النسبة المئوية تعد جزءًا مهمًا من علوم الرياضيات الذي نتعامل به كثيرًا في حياتنا اليومية دون علم، فعلى سبيل المثال يتواجد دائمًا في الأخبار أمامنا الزيادة والنقصان في الأسعار ونسبها، ناهينا عن الفوائد المالية والضرائب، أو حتى نتائج الانتخابات والمحلات التجارية.

فإحدى فوائد تحديد أمر ما بالنسبة المئوية هو أننا نهتم بالجزء بدلًا من العدد الكلي، فإذا حدث انخفاض في سعر سترة ما بمقدار 50% فيكون التخفيض كبيرًا اعتمادًا على سعر السترة قبل التخفيض، فمنذ آلاف السنين وحتى وقتنا الحالي تعد النسبة المئوية هي الطريقة التي نتحدث بها في أغلب المعاملات خاصةً التجارية، ويمكننا إيجاز أهمية النسبة المئوية في حياتنا في النقاط التالية:

  • يتم بها حساب الكمية المطلوبة بدقة.
  • القدرة على التعرف على نسبة كل من الزيادة والنقصان في حالة مقارنة أو تحليل أمر ما.
  • تساعد في مقارنة الكسور من خلال إيجاد صورة مبسطة لكي تتم المقارنة بشكل أسهل.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الخصم من السعر

ما الفرق بين النسبة والمعدل

إن الإلمام بالفرق ما بين النسبة والمعدل من أهم البنود التي عليك فهمها، حيث إن المعدل هو المقارنة ما بين قياسات اثنين من نفس الوحدة، بينما النسبة هي النسبة من شيء واحد فقط.

إن حساب النسبة المئوية أمر سهل في حالة تم تطبيق الخطوات بشكل مرتب، وقد أصبح الأمر أقل صعوبة منذ ظهور التطبيقات الإلكترونية والحاسبة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.