كيف اشتري ذهب بدون مصنعية

0

كيف اشتري ذهب بدون مصنعية؟ وما هي أفضل الأنواع للاستثمار؟ حيث يتعرض البعض إلى خسارات كبيرة عند إعادة بيع المشغولات الذهبية.. مما يجعلنا نطرح سؤالًا مُهمًا، كيف يُمكن بيع الذهب بدون خسارة؟ فغالبًا ما يتم الاستثمار فيه فلا يكون شراء الذهب بمصنعية كبيرة خيارًا مُفضلًا، وخلال موقع صناع المال يُمكنك معرفة ما يُمكن اتباعه للاستثمار في للذهب.

كيف اشتري ذهب بدون مصنعية

من الضروري عند شراء الذهب تحديد الغرض من ذلك، فإذا كان الغرض منه الاستعمال أو الإهداء فيتم شرائه بالمصنعية، أما إذا كان الغرض منه الاستثمار فيكون الخيار الأفضل للشراء أن يكون بدون مصنعية، حينها يخطر في ذهنك كيف اشتري ذهب بدون مصنعية؟ يُمكن ذلك من خلال شراء سبائك الذهب الخام الخالي من الفصوص والمواد الأخرى.

يُعد الشراء بدون مصنعية من الخيارات المناسبة للادخار واستثمار الذهب، حيث يظل سعره ثابتًا عند بيعه مرة أخرى.. بل يُمكن الكسب فيه في حالة ارتفاع ثمن الذهب فيتم بيعه دون أي خصومات؛ نظرًا إلى شرائه دون مصنعية.

كما يجب الابتعاد عن شراء الذهب المختص بالزينة، والاتجاه إلى الذهب عيار 24 حيث يتكون من ذهب خالص خاليًا من أي شوائب وإضافات، وحينها يسهل بيعه في أي مكان في العالم دون خسارة ودون مصنعية.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

معايير شراء الذهب

يجب عليك الحرص عند شراء الذهب من مُراعاة بعض الأمور، حيث إن عملية الشراء هي التي تحدد قيمة الذهب عند البيع؛ وحتى لا تكون هناك خسائر مادية عليك الاحتياط عند الشراء.

  • تحديد التاجر المراد الشراء منه، والذي يُعرف عنه الأمانة والسُمعة الحسنة؛ فلا يقوم بغشك مما لا يعود عليك بأي خسائر مادية عند البيع.
  • اختيار المشغولات التي تخلو من الشوائب والفصوص؛ حتى تتمكن من بيعها دون مصنعية، وحينها عليك التساؤل كيف اشتري ذهب بدون مصنعية؟
  • معرفة سعر الذهب في اليوم الحالي؛ حيث تتغير قيمة الذهب بشكل دائم مؤخرًا، وفي تلك الحالة عليك سؤال أكثر من تاجر حتى لا يقوم أحدهم غشك، بالإضافة إلى إمكانية معرفة ذلك من خلال الإنترنت.
  • تجنب اختيار المشغولات الذهبية الخفيفة والتي تتكون من الثنايا؛ لتجنب كسرها فيما بعد.
  • التأكد من أن الذهب أصلي، وفي حالة الشراء من أحد الماركات العالمية يُمكنك التحقق من ذلك من خلال الختم الموجود على المشغولة الذهبية.
  • لا بُد من الحصول على فاتورة الذهب التي تشمل كافة المعلومات المتعلقة به من وزن وسعر، بالإضافة إلى أنها تُثبت امتلاكك الفعلي لها.

كيفية حساب مصنعية الذهب

تعتبر مصنعية الذهب هي القيمة التي يتم إضافتها إلى سعر الذهب؛ إيفاءً بحق الصانع، وهي أحد العوامل التي تؤثر في سعر الذهب، وحتى تتمكن من حساب قيمة المصنعية عليك معرفة بعض الأمور أولًا.

  • قيمة جرام الذهب؛ وفقًا للعيار المُراد شرائه.
  • سعر المشغولة الذهبية المراد شرائها “عدد الجرامات”.
  • ضرب قيمة الجرام في درجة نقاء الذهب، فيكون الناتج سعر المشغولة الذهبية.

حينها يُمكنك حساب المصنعية والتي تبدأ قيمتها من 7%، فتكون بدايةً من 80- 130 جنيه، ثُم إضافتها إلى القيمة الأساسية للمشغولة الذهبية، وهُناك بعض العوامل التي تؤثر على مصنعية الذهب والتي تتمثل في: اختلاف مكان الشراء، نوع المشغولة الذهبية، عيار الذهب، الجُهد المبذول، فيكون من الأفضل معرفة كيف اشتري ذهب بدون مصنعية.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب الذهب عند البيع وطريقة حساب المصنعية

الذهب بين الكسر والمستعمل

غالبًا ما يتم شراء الذهب الجديد، ويلجأ البعض إلى الذهب المستعمل، فهل يؤثر الأخير في إجابة كيف اشتري ذهب بدون مصنعية؟ يُعد المُستعمل منه عبارة عن أحد المشغولات الذهبية التي بيعت للتاجر فأعاد بيعها مرة أخرى، ويؤثر في مصنعية الذهب حيث يتم البيع دونها، ويُفضل الكثير شراء الذهب المستعمل.

حيث لا يكون مُحملًا بأي ضريبة بالإضافة إلى إمكانية بيعها مرة أخرى دون خسارة.. بل على العكس، فيستفيد من بيعها في حالة زيادة سعر جرام الذهب وقت البيع.

اقرأ أيضًا: أنواع حجر الذهب الخام

أنواع الذهب المفضلة عند الشراء

قد يؤثر عيار الذهب على كيف اشتري الذهب بدون مصنعية؟ فعلى الرغم من أنه أفضل ما يُمكن اللجوء إليه عند الاستثمار، إلا أنه يجب مُراعاة نوعه حتى تتمكن من الاستفادة منه عند إعادة البيع، فأسعار الذهب في تزايد مُستمر.. كُل ما عليك فعله هو حُسن الاختيار.

  • عيار 24: أنقى أنواع الذهب وأفضلها للاستثمار؛ حيث تكون خالية تمامًا من الإضافات، ويتم شرائها للتوفير إلا أن مصنعيته مُرتفعة قليلًا مُقارنة بالأنواع الأخرى.
  • عيار 21: أفضل أنواع الذهب التي يُمكنك شرائها للاستثمار، حيث إن مصنعيته مُنخفضة ولا تُكلفك الكثير عند بيعه مرة أخرى.. وتتمثل مُشكلته الوحيدة أنه لا يكون ذهبًا خالصًا حيث يتم إضافة إليه بعض النحاس حتى يسهل تشكيله واستخدامه في صناعة المشغولات.
  • عيار 18: لا يُنصح بشراء عياري الذهب 18، 14 في حالة الاستثمار في الذهب، وذلك لأن نسبة الذهب تكون قليلة جدًا مُقارنة بالنحاس المضاف إليه عند صنعه.

يختلف سعر الذهب بشكل مُستمر، ويُضاف إلى سعره الكثير من الإضافات “الضريبة والدمغة والمصنعية” بما يؤثر على سعره عند البيع؛ لذا عليك إحسان الاختيار عند الشراء.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.