متى يسقط دين البنك

0

متى يسقط دين البنك؟ ومتى يحق للبنك طلب سداد الأموال؟ يلجأ البعض للحصول على القروض البنكية لأسباب مختلفة، فتتعثر بعض الحالات عن السداد وقد تتوفى حالات أخرى ويصبح سداد الدين التزام لأهل المتوفى، من خلال موقع صناع المال سنقوم بعرض الحالات التي يسقط عنها دين البنك.

متى يسقط دين البنك

عادة ما يحاول المتعثرون عن السداد إقامة تسوية مع البنك لحل الأزمة القائمة، في بعض الحالات بقوم البنك برفع دعوى قضائية كمحاولة منه للحصول على أمواله، لكن في الآونة الأخيرة قد صرحت الحكومة ببيان حالات إسقاط الدين.

1- حالة الوفاة

يسقط دين البنك في حالة إذا كان المتوفى من أحد شهداء الوطن سواء من الشرطة أو الجيش، فيكون في ذلك الوقت سقوط الدين تقديرًا من الدولة للخدمات التي قدمها صاحب القرض للبلد فيتم رفع دين القرض في حالة وفاته.. فلا تتحمل أسرة المتوفى عاتق تسديد الدين بعد وفاة المقترض.

2- العجز الكامل

بعض الأشخاص المتعرضين للعجز الكامل بإمكانهم تقديم طلب للبنك لكي يستطيع الحصول على الإعفاء من الدين الخاص بالبنك، لابد من عدم تراكم أكثر من شهر على الشخص المدين حتى يتيح للبنك فرصة اتخاذ القرار.

يتم تقييم الحالة من قبل لجنة خاصة بالبنك تحدد إمكانية رفع القرض عن الشخص العاجز، أو ستقوم عائلته بالدفع عوضًا عنه.

3- وثيقة الضمان

بعض البنوك قامت بربط قروض البنك بوثيقة تأمين، يقوم المقترض بعمل وثيقة تأمين من دورها أن تقوم بالسداد للبنك في حالة وفاته، وتصبح الوثيقة ضمان للبنك لحصوله على الأموال في حالة الوفاة من خلال وثيقة التأمين.

اقرأ أيضًا: طريقة تسديد القروض البنكية وعقوبة عدم السداد

حالات عدم إسقاط الدين

استكمالًا للحديث عن حالات سقوط دين البنك هناك بعض حالات الوفاة والعجز التي لا يسقط عنها الدين بوفاة صاحبها أو عجزه، فيصبح دفع مبلغ القرض إلزامي على أهل المتوفى أو العاجز.

  • إذا كان المقترض قد أصيب بالعجز الكامل نتيجة ممارسته لإحدى الرياضات المسلية كالرياضات الخطرة وركوب الخيل، في تلك الأثناء يصبح دفع القرض إلزامي لأهل المدين للبنك.
  • تعرض صاحب القرض للوفاة أثناء ممارسته لإحدى الرياضات الخطيرة لا يقع من على عاتق عائلته مسؤولية سداد الدين فهم ملزمين للبنك بسداد المستحقات كاملة.
  • تناول المخدرات والكحول للدرجة التي توصل صاحبها للوفاة لا ينفي مسؤولية الأهل في سداد ديونه للبنك، ووجب عليهم الالتزام بالسداد بعد تقديم الأوراق المطلوبة للبنك.
  • الموت انتحارًا من الحالات التي لا يسقط معه القرض، فموت المنتحر يجعل أهله ملزمين بدفع القرض للبنك، سواء كان منتحرًا بتناول الأدوية أو بأي طريقة أخرى فالنتيجة واحدة، وهي موته وإلزام الأهل بالسداد.
  • الموت أو العجز نتيجة أي أعمال إرهابية أو تخريبية كان يقوم بها الشخص المديون لا تنفي من على عاتقة مسؤولية سداد القرض، فأهل العميل عليهم إتمام سداد القرض في حالة وفاته أو إصابته بالعجز.

عقوبة التهرب من سداد القرض البنكي

بعد الإجابة عن سؤال متى يسقط دين البنك، نذكر أنّ هناك بعض العقوبات التي يتم فرضها على متهربي سداد قروض البنك، تختلف ظروف العملاء ولكن يبقى عمل البنك ضمن اللوائح والقوانين لذلك تهربك من سداد القرض قد يعرضك لإحدى المشاكل التالية:

  • بعض البنوك قد تلجأ الى القانون لتحصيل متأخراتها والذي يقوم بدوره بسجن العميل حتى تتم عملية السداد.
  • تجميد الحسابات الخاصة بالعميل من أول الإجراءات التي يقوم بها البنك إذا كان صاحب القرض يمتلك حسابات مصرفية، حيث يقوم البنك بتعطيل عمليات السحب والإيداع على حساباته حتى يتم سداد المتأخرات.
  • فرض الغرامات المالية في حالات التأخير، ففي بعض حالات القروض يقوم البنك بفرض الرسوم الغرامات والتي تختلف حسب اللوائح الخاصة بالقرض والبنك، ويُلزم صاحب القرض بتسديد الغرامات وتسديد المتأخرات للبنك.
  • في بعض الحالات يقوم البنك بعقد اجتماع مع العميل في حالة كونه عميل سابق للبنك وعقد خطة جديدة لتسوية المتأخرات المستحقة للبنك لكي يستطيع صاحب القرض التسديد ولكي يضمن البنك حقوقه، لكن في حالة عدم التسديد بعد التسوية يقوم البنك برفع دعوى قضائية ضد صاحب القرض؛ نظرًا لتأخيره عن سداد التسوية.
  • إذا ما كان القرض الذي تم سحبه بضمان منزل أو محل أو أي شيء من ممتلكات العميل المديون للبنك، يقوم البنك بوضع يده على الضمان والاستيلاء عليه ويصبح تحت تصرف البنك كليًا.
  • في حالة وجود شيكات بنكية قام صاحب القرض بإمضائها للبنك ففي تلك الحالة يكون للبنك كل الحق في رفع الشيكات للمحكمة ورفع دعوى على صاحب القرض.

اقرأ أيضًا: شركات تسديد الديون بالتقسيط

طرق تجنب المشاكل القضائية مع البنوك

هناك بعض الطرق التي بإمكان صاحب القرض التطرق لها في حالة عدم قدرته على تسديد ديون البنك.. حتى لا يتم الوصول إلى مرحلة رفع الدعاوى القضائية.

1- التسوية البنكية

هناك بعض الحالات التي تضطر إلى عدم سداد القرض بناء على تعثر الحالة المالية بسبب ترك الوظيفة أو التعرض لحادث يمنع صاحب القرض من العمل أو أي شيء إلى خلاف ذلك، قد يؤدي التعثر إلى عدم الانتظام لعدة أشهر عن سداد قرض البنك.

في تلك الحالات يقوم صاحب القرض بتقديم الأوراق المطلوبة للبنك والتي تفيد بأنه لا يعمل في الوقت الحالي أو تعرضه لحادث أو ما شابه إلى ذلك.

يقوم البنك بعقد لجنة لدراسة الموقف لكي تستطيع تسوية المتأخرات عن طريق تأجيلها لأخر القرض أو تقسيم إجمالي المبلغ المتبقي مرة أخرى، أو اللجوء لأكثر من طريقة لضمان قدرة العميل للسداد في الأيام القادمة.

2- تقديم أصول ممتلكات

هناك طريقة أخرى للوصول مع البنك إلى حل وسط بينه وبين صاحب القرض وهي تقديم صاحب القرض أوراق تفيد بامتلاكه لأصول تستطيع أن تقوم بتغطية مبلغ القرض الذي حصل عليه.. بإمكانه تقديمها كضمان جديد للبنك.

في تلك الأوقات يصبح للبنك الحق بالقبول أو الرفض بناء على رأي اللجنة المختصة، في حالة القبول يصبح الملك المقدم للبنك تحت رهن البنك يستطيع التصرف فيه في حالة عدم السداد لحين تسديد الديون للبنك وتتم إقامة التسوية بين العميل والبنك.

اقرأ أيضًا: متى يرفع البنك قضية على العملاء المتأخرين في السداد

نصائح هامة قبل التقديم على القروض

هناك بعض النصائح التي يجب على المواطن معرفتها جيدًا قبل اللجوء إلى قرار القرض البنكي.

  • التأكد من جميع الشروط التي يحتاجها البنك وقراءة العقد المبرم بين البنك وبين صاحب القرض جيدًا.
  • اللجوء إلى وثيقة التأمين في حالة استلام القرض حيث تكون بمثابة مساعدة لعائلة صاحب القرض في حالة وفاته أو العجز الكلي لكي يستطيع البنك الحصول على أمواله ولا تقع على عاتق عائلته مسؤولية السداد للبنك.
  • التأكد التام من القدرة على دفع المبلغ المستحق شهريًا للبنك سواء عن طريق العمل أو عن طريق أملاك تقوم بجلب المال شهريًا أو أي طريقة أخرى.. ولكن لابد من وجود طريقة مضمونة لسداد القرض شهريًا.
  • استشارة أكثر من شخص من ذوي الخبرة قبل البدء في خطوة اللجوء للقرض الشخصي.
  • معرفة قيمة الفوائد التي سيكون صاحب القرض ملزمًا بدفعها.
  • الانتباه لغرامات التأخير حتى لا يجد أن الغرامات والفوائد قد تراكمت عليه وهو لم يضعها في الحسبان.

القرض البنكي من الممكن أن يكون بابًا لإيجاد حلول لمشاكل كثيرة ومن المحتمل أن يكون بابًا للأزمات أيضًا؛ لذلك عليك الاطلاع جيدًا قبل اللجوء له ومعرفة متى يسقط دين البنك ومتى وجب سداده.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.