هل يحق لحامل فيزا شنغن طلب اللجوء

0

هل يحق لحامل فيزا شنغن طلب اللجوء؟ وما هي أنواع فيزا شنغن؟ توفر فيزا شنغن لحملها العديد من الحقوق من حيث عدد الدول التي تسمح له بالدخول إليها، والتي يبلغ عددها حوالي 27 دولة في قارة أوروبا؛ مما يجعلها أكثر أنواع الفيزا التي يوجد عليها إقبال كبير، ولكن هل يُمكن منها عمل طلب لجوء؟ هذا ما يُجيب عنه موقع صناع والمال.

هل يحق لحامل فيزا شنغن طلب اللجوء؟

توفر فيزا شنغن العديد من المزايا؛ حيث يحق لحملها اللجوء إلى أوروبا، ولكن بشرط الوصول إلى الدولة التي حصل على الفيزا منها؛ الأمر الذي جعل الكثير من الناس يحصلون على فيزا شنغن.

تتيح لهم الفرصة اللجوء إلى البلاد الأوربية وذلك للعديد من المزايا التي يحصل عليها القائمين في هذه البلاد.

اقرأ أيضًا: أسهل فيزا شنغن من السعودية للمقيمين

أنواع فيزا شنغن

بعد معرفة الإجابة على سؤال هل يحق لحامل فيزا شنغن طلب اللجوء، يُمكن التطرق إلى معرفة أنواع فيزا شنغن، حيث يوجد بعض الاختلافات لهذه النوعية من الفيزا حيث يتميز كل نوع بميزة مختلفة عن النوع الآخر وتتمثل هذه الأنواع في التالي:

1- فيزا شنغن A

يسمح هذا النوع بدخول المطارات الخاصة بالدول التي تعبر عنها فيزا شنغن والتي تتمثل في سبعة وعشرين دولة؛ حيث لا تُعطي هذه الفيزا أحقية أخرى سوى الدخول مطارات هذه الدول على الانتظار فقط أو الترانزيت.

يجب على الفرد الحصول على هذه الفيزا في حالة مروره على المطارات التي تخص الدول التي تعبر عنها فيزا شنغن وذلك عن طريق الترانزيت لكن لا تسمح الفيزا بدخول أحدي هذه الدول مطلقًا بل مجرد الانتظار في المطارات فقط.

2- فيزا شنغن C

يسمح هذا النوع بدخول الفرد إلى البلاد التي تعبر عنها فيزل شنغن وذلك لفترات معينة وذلك طبقًا للفترة أو نوع التأشيرة التي قد حصل عليها الفرد بواسطة هذه الفيزا حيث توفر تأشيرات دخول قصيرة المدة وذلك طبقًا لنوع التأشيرة الذي سوف يتضح في الآتي:

أولًا: تأشيرة دخول واحدة

  • تسمح هذه التأشيرة بدخول منطقة شنغن التي تحتوي على 27 دولة أوربية وذلك لمرة واحدة فقط خلال الوقت المحدد الذي قد حددته السلطات لحامل التأشيرة.
  • بمجرد خروج الفرد من منطقة شنغن لا يحق له العودة مرة أخري طالما يحمل هذه التأشيرة وذلك لأنها تسمح له بالدخول والخروج لمرة واحدة وتبطل صلاحيتها بعد الخروج حامل التأشيرة من البلاد.

ثانيًا: تأشيرة دخول مزدوج

تسمح هذه التأشيرة بدخول الفرد منطقة شنغن لمرتين فقط أي بعد خروجه من المنطقة في المرة الأولى يمكن له العودة مجددًا لمرة واحدة فقط وأخيرة، وتحدد تأشيرة الدخول المزدوج عدد الأيام التي يقيم فيها الفرد داخل المنطقة لذلك بمجرد انتهاء هذه المدة تنتهي صلاحية الفرد في الإقامة داخل المنطقة.

ثالثًا: تأشيرة متعددة الدخول

فبعد معرفة كافة التفاصيل حول هل يحق لحامل فيزا شنغن طلب اللجوء؟ يجب التوضيح أن هناك بعد التأشيرات التي تسمح إلى حاملها دخول منطقة شنغن لعدة مرات حيث تسمح تأشيرة تعدد الدخول بعدد زيارات معينة لدول شنغن، وتنقسم هذه التأشيرة إلى ثلاث أنواع للدخول تتمثل هذه الأنواع في التالي:

  • تأشيرة دخول لمدة عام: تسمح بالدخول المتكرر إلى منطقة شنغن لمدة عام واحد فقط بشرط أن الزيارة الواحدة لا تتخطي 90 يومًا وتنتهي صلاحية التأشيرة بانتهاء العام، ويمكن أن يقدم الفرد على هذه التأشيرة في حال أنه يسافر إلى منطقة شنغن كثيرًا أو يمكن أيضًا أن يحصل عليها في حالة امتلاكه لتأشيرة مزدوجة الدخول.
  • تأشيرة ثلاث سنوات: تمنح هذه التأشيرة دخول الفرد إلى منطقة شنغن وذلك عن طريق تأشيرة ثلاث سنوات لعدة مرات متكررة طوال الثلاث سنوات، ويشترط على حامل هذه التأشيرة ألا تطول مدة الزيارة التي يمكثها في منطقة شنغن عن تسعين يومًا أيضًا وذلك خلال فترة 180 يوم
  • تأشيرة الخمس سنوات: تسمح هذه التأشيرة لحملها الدخول إلى منطقة شنغن لعدة مرات وكذلك في نفس الفترة التي قد حددت للتأشيرات الأخرى وهي تسعين يومًا خلال مدة لا تزيد عن 180 يوم حيث تنتهي صلاحية التأشيرة بانتهاء الخمس سنوات المقررين لها.

اقرأ أيضًا: إعادة طلب الفيزا بعد الرفض

كيفية الحصول على فيزا شنغن

استكمالًا للإجابة على كافة التفاصيل حول سؤال هل يحق لحامل فيزا شنغن طلب اللجوء يجب التنويه عن بعض الطرق أو كيفية حصول الفرد على تأشيرة شنغن وذلك عن طريق أحد الأمور التالية:

  • الدخول للسياحة: يمكن الحصول على فيزا شنغن عن طريق الدخول للسياحة وذلك بعد عن طريق الحصول على تأشيرة قصيرة الأمد والتي تتيح للزائر الدخول للبلاد والإقامة بها لمدة لا تزيد عن 90 يومًا كحال حاملي التأشيرة C.
  • الدخول للعمل: يسمح للعديد من الأفراد الحصول على تأشيرة شنغن للعمل داخل أحد الدول السبعة والعشرون وذلك لمدة أيضًا لا تزيد عن 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا وذلك بعد توفير كافة البيانات المطلوبة للحصول على التأشيرة.
  • الدخول لزيارة العائلة: توضع هذه التأشيرة ضمن تأشيرات الزيارة القصيرة الذي لا يحق لحاملها الإقامة داخل المنطقة لمدة لا تزيد عن 90 يومًا ذلك لزيارة العائلة او الأصدقاء حيث يجب التقديم على تأشيرة السفر قبل أسبوعين فقط من تاريخ السفر الفعلي.
  • الدخول للعلاج: يمكن الحصول تأشيرة دخول لمنطقة شنغن لتلقي العلاج أو أي أمور طبية أخري وذلك بعد تقديم ما يثبت ذلك سواء وثيقة تفيد بحالته الصحية وأيضًا امتلاكه لتكاليف العلاج حيث لا تطول مدة إقامته عن 90 يومًا داخل المنطقة.
  • الدخول للدراسة: تتيح فيزا شنغن إمكانية الدخول للدراسة وذلك بعد تقديم وثائق تفيد القبول بإحدى الجامعات أو الاكاديميات التعليمية داخل المنطقة.
  • الدخول الرسمي: تعتبر عملية الدخول من قبل جهة رسمية إلى دول شنغن مثل وفد حكومي أو غيره يضع تحت إطار تأشيرة شنغن للزيارات التي لا تتجاوز 90 يومًا أيضًا وذلك حتى ينتهي الزائر من تحقيق الغرض من وراء الزيارة بشكل رسمي.

اقرأ أيضًا: في كم يوم تطلع الفيزا الفرنسية

أسباب رفض الحصول على فيزا شنغن

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض فيزا شنغن، وأهمها:

  • عندما يقدم الفرد وثائق غير صالحة أو مزورة، مثل شهادة الميلاد أو بعض المعلومات الشخصية الأخرى أو أي وثائق أخرى قد ثبتت عدم صحتها.
  • في حال تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن في سفارة أخرى غير التابعة للدولة التي يقيم بها الفرد.
  • عند سفر شخص إلى دولة فرنسا ودولة أخرى غيرها لكن مدة جلوسه في الدولة الأولى أطول من الثانية في حينها يجب تقديم الطلب للسفارة التابعة لفرنسا لا للدولة الأخرى.
  • إذا لم تكن أسباب السفر واضحة لدى السفارة بشكل كبير يتم رفض الطلب وقتها وذلك لعدم وجود سبب مقنع للسفر.
  • عدم سلامة الصحيفة الجنائية لمقدم الطلب من أي شبهة أو أعمال مخلة بالشرف لذلك قد يكون داعي لرفض الطلب حتى لو توفر سبب جوهري للسفر.
  • عدم صلاحية وثيقة التأمين؛ حيث يهتم القائمين على فحص الطلبات المقدمة بالحصول على التأشيرة بسلامة صحيفة التأمين الخاصة بالفرد بشكل يجعلها تتأكد من عدم إصابة الفرد بأي أمراض معدية وما شابة ذلك.
  • عدم تقديم وثائق تفيد النية بالعودة إلى أرض الوطن بعد الانتهاء من الغرض وراء السفر قد يكون داعي لرفض طلب التأشيرة بشكل كبير جدًا.

تفيد معرفة كافة التفاصيل حول سؤال هل يحق لحامل فيزا شنغن طلب اللجوء إلى منطقة شنغن الإحاطة بكافة التفاصيل حول الحصول على هذه التأشيرة، فضلًا عن التعرف على الشروط الواجب استيفاؤها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.